الساعة 00:00 م
الثلاثاء 19 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.15 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.97 يورو
3.65 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"وكالة سند" تكشف تفاصيل جريمة إعدام الاحتلال مسنا جنوب غزة

الأمم المتحدة: "أونروا" بحاجة لمزيد من الدعم للاستمرار بعملياتها

حجم الخط
الأمم المتحدة.jpg
نيويورك - وكالة سند للأنباء

قالت الأمم المتحدة، إن الجمعية العامة تبنت اليوم الجمعة قرارات تتعلق بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، عقب التأييد الذي حظي به القرار في اللجنة الرابعة قبل نحو شهر؟

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق مساء اليوم الجمعة: "إن الأونروا تحتاج إلى مساعدة الدول للاستمرار بعملياتها".

وأردف "حق": "نتشجع عند أي دعم تقدمه الدول الأعضاء لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ونريد أن نضمن حصول ولاية الأونروا على الدعم وحصول عملياتها على التمويل الكامل".

وأوضح أنه في الأعوام الماضية كان هناك صعوبة في ضمان تحقيق الأونروا لالتزاماتها وضمان جودة المساعدات المقدمة مثل التعليم والصحة وغيرها من الخدمات للاجئي فلسطين في جميع أنحاء المنطقة.

ولفت "حق" إلى أن "أونروا" بحاجة إلى "توفير دعم قوي ومتواصل عبر الدول الأعضاء"، شاكرًا إياهم على الدعم المقدم "هو ما سمح للأونروا بمواصلة أنشطتها خلال الأعوام الماضية.

قرارات الأمم المتحدة

وأقرّت الجمعية العامة عدّة قرارات: الأول، القرار المعنون بـ "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين" وتم تبنيه بتأييد 169 دولة، ومعارضة 2 وامتناع 9 عن التصويت.

وأقرّت القرار الثاني بعنوان "النازحون نتيجة لأعمال القتال التي نشبت في حزيران/يونيو 1967 وأعمال القتال التالية"، وحظي بتأييد 162 دولة ومعارضة 7 وامتناع 11 عن التصويت.

وأيضًا أقرّت الجمعية العامة قرارًا بعنوان "عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى" وصوتت 167 دولة لصالحه في حين عارضته 6 مع امتنعت 7 دول.

والقرار المعنون بـ "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها" فصوتت 163 دولة لصالحه وعارضته 6 وامتنعت 12 عن التصويت .

حقوق الإنسان للفلسطينيين

كما تبنت الجمعية العامة قرارات متعلقة "بتقرير اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس بحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة".

وتبنت الجمعية مشروع القرار بعنوان "أعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي "تمس بحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة".

وحصل  مشروع القرار على تأييد 81 دولة ومعارضة 13 وامتناع 80 عن التصويت.

أما القرار: "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل" حظي بتأييد 157 دولة ومعارضة 7 فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.

والقرار الثالث هو "الممارسات الإسرائيلية التي تمس بحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

 وحصل القرار على تأييد 157 دولة ومعارضة 9 وامتناع 13 عن التصويت.