الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إسرائيل تبدي استعدادها لنقل الغاز لأوروبا عبر تركيا

حجم الخط
صوة أرشيفية
القدس -وكالة سند للأنباء

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة "كان" إن المسؤولين الإسرائيليين منفتحون لإجراء محادثات مع أنقرة حول اقتراحها لبناء خط أنابيب للغاز من إسرائيل عبر تركيا إلى أوروبا، إذا كان الأتراك جادون.

وأضاف مراسل الإذاعة الإسرائيلية "عميشاي شتاين"، في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" أن المشروع لن ينظر إليه كبديل لخط أنابيب تم التخطيط لبنائه عبر اليونان، والإدارة اليونانية لجنوب قبرص وإيطاليا.

والأحد الماضي، قالت محطة الإذاعة الرسمية الإسرائيلية، إن تركيا مستعدة للتفاوض مع تل أبيب حول نقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا.

وفي وقت سابق، أكدت تركيا أنه لا يمكن لإسرائيل ومصر واليونان وقبرص مدّ خط لضخ الغاز بدون موافقة تركيا.

وذلك استنادا للاتفاق البحري الذي وقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، نهاية الشهر الماضي.

وأوضح أردوغان" لوسائل إعلام تركية أنه لا يمكن للاعبين الآخرين إجراء أعمال التنقيب في المناطق التي حددها الاتفاق البحري بين أنقرة وطرابلس.

وأضاف أنه من خلال هذا الاتفاق، أظهرت تركيا للعالم عزمها على حماية حقوقها بموجب القانون الدولي.

وعدلت إسرائيل عن فكرة تصدير الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي التركية بتكلفة 3 مليارات دولار، في السابق بسبب المخاوف الأوروبية من الاستخدام السياسي للغاز من قبل تركيا.

وتحول المشروع لاحقا إلى أنبوب غاز إسرائيلي يمر عبر اليونان بتكلفة مضاعفة، ويشمل المشروع البديل أيضا تصدير الغاز القبرصي المستخرج مع الغاز الإسرائيلي في نفس الأنبوب.