الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

روسيا تبدي استعدادها لاستئناف تصدير الغاز لأوروبا

حجم الخط
الغاز الروسي
موسكو-وكالات

أبدت روسيا، اليوم الاثنين، استعدادها لاستئناف إمدادات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يامال - أوروبا، لمواجهة العجز في إمدادات الطاقة للقارة.

ونقلت وكالة تاس الروسية، عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله، إن سوق الاتحاد الأوروبي ما تزال مفتوحة أمام الغاز الطبيعي الروسي.

وتوقفت إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر خط "يامال - أوروبا" مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بحسب ما أعلنت شركة "جازكيد" المشغلة لخط الأنابيب.

وتراجعت إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي نحو القارة الأوروبية، منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في فبراير/شباط الماضي، الأمر الذي أدخل أوروبا في أزمة نقص إمدادات، في وقت بدأت درجات الحرارة تتراجع بحدة.

وأوضح "نوفاك"، أن روسيا تمكنت من زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير إلى أوروبا هذا العام، ولكن ليس بالشكل الكافي.

وأعرب عن استعداد روسيا لاستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب يامال – أوروبا، مؤكدا وجود مفاوضات بشأن زيادة الإمدادات عبر تركيا بعد إنشاء مركز للغاز فيها.

وفي الوقت الحالي، تصدر روسيا الغاز عبر خط أنابيب "ترك ستريم"، الذي يعمل حاليا بكامل طاقته، بينما يوفر الطريق الأوكراني 42 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، أي حوالي ثلث حجم النقل المنصوص عليه في العقد.