الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

485 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات بالعراق

حجم الخط
احتجاجات العراق.jpg
بغداد - وكالات

قالت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الجمعة، إن إجمالي ضحايا المظاهرات الاحتجاجية في العراق منذ انطلاقها في أكتوبر الماضي وحتى الآن بلغ 485 قتيلا وأكثر من 27 ألف مصابا.

وذكر مسؤول بـ "المفوضية" علي البياتي، أن عدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات بلغ 2807 معتقلًا، وتم إطلاق سراح غالبيتهم باستثناء 107 معتقلا لازالوا رهن التحقيق.

ووفقًا لـ "البياتي" فإن "عدد المختطفين من المتظاهرين والناشطين بلغ  48شخصا حسب الشكاوى المستلمة من مفوضية حقوق الإنسان".

وأردف: "إن سكوت الحكومة العراقية عن ظاهرة اغتيال وخطف الناشطين من عصابات الجريمة لايمكن أن يفهم إلا أنها معاقبة للمتظاهرين لأنهم تسببوا في إسقاطها".

ويشهد العراق مظاهرات احتجاجية غير مسبوقة في بغداد و9 محافظات جنوبية للمطالبة بإصلاح العملية السياسية وحل مشاكل البطالة وتحسين الواقع المعيشي، أسفرت عن إسقاط حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وتخوض القوى السياسية مفاوضات اللحظات الأخيرة بعد أن تم تجاوز المهلة الدستورية البالغة 15يوما من تاريخ إعلان رئيس الحكومة استقالته لتكليف مرشح آخر من الرئيس العراقي برهم صالح.

وتسلم البرلمان العراقي رسمياً في الثاني من الشهر الجاري استقالة حكومة عادل عبد المهدي، إلا أن الأطراف السياسية لازالت مصرة على تولي مهمة تقديم مرشح لتشكيل الحكومة.

ويرفض المشاركون في المظاهرات الاحتجاجية هذا الأمر، مطالبين بمرشح "مستقل غير منتمي للأحزاب والكتل السياسية الممثلة بالحكومة والبرلمان".