الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

محدث 485 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام "عيد الغفران"

حجم الخط
عناصر من شرطة الاحتلال خلال تأمين اقتحام الأقصى اليوم.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

اقتحم 485 مستوطنًا متطرفًا، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، احتفالاً بـ "عيد الغفران" العبري، وسط تشديدات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت مراسلة "وكالة سند للأنباء" عن مصادر مقدسية قولها، إنّ 485 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى في عيد "الغفران"، على شكل مجموعات متتالية، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأوضحت المصادر أن 351 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في "الفترة الصباحية"، و134 بـ "الفترة المسائية".

وأظهرت مقاطع مصورة، بعض المستوطنين يرتدون لباس التوبة والكهنة، فيما أدى آخرون طقوسا تلمودية ورقصات استفزازية خلال اقتحامهم المسجد الأقصى، وقرب مصلى باب الرحمة.

وذكرت مصادر إعلامية أنّ المقتحمين نظموا حلقات رقص استفزازية خارج بوابات المسجد الأقصى، وتحديدًا في منطقة باب الأسباط.

وترافقت الاقتحامات، مع إجراءات أمنية مشددة فرضها الاحتلال عند أبواب المسجد الأقصى، وفي محيطه وفي البلدة القديمة، ومنع المصلين من الوصول لباحاته المسجد؛ تحت قوة السلاح. 

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت المصور الصحفي عبد الرحمن العلمي، أثناء تواجده في المسجد الأقصى.

وعشية "يوم الغفران" أمس الأحد، اقتحم 675 مستوطنًا متطرفًا المسجد الأقصى المبارك، وسط تشديدات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ويُعد "عيد الغفران" اليوم الأهم والأكثر قداسة توراتيًا، ويصوم فيه اليهود لـ 25 ساعة متواصلة، يجري فيها "محاسبة النفس والتكفير والتطهير من الذنوب، وتأدية الصلوات والطقوس التلمودية في الكنس".

وتتعطل الحياة تمامًا في هذا العيد، ويرتدي فيه اليهود ملابس "التوبة البيضاء"، وخلال الصوم يؤدون 5 صلوات، ويسعى المتطرفون لمحاكاة طقوس "الغفران" في المسجد الأقصى.

وكانت جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم، دعت إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى اليوم الاثنين، تزامنا مع "عيد الغفران"، وأعلنت توفير حافلات خاصة لنقل المستوطنين مجانا.

وتصاب حياة المقدسيين بالشلل في أيام العيد، إذ تغلق المحال التجارية أبوابها بسبب التعزيزات العسكرية والمسيرات الاستفزازية للمستوطنين، فيما تفرض سلطات الاحتلال إغلاقا شاملا على الضفة وتمنع حركة المرور عبر المعابر التجارية في قطاع غزة.