الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الخارجية": تصريحات "بومبيو" معادية للسامية

حجم الخط
رام الله – وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية والمغتربين، أن تصريحات "بومبيو"، وإنكار وجود وحق الفلسطينيين على هذه الأرض هو بحد ذاته معاداة للسامية وإنكار للحقيقة الراسخة منذ آلاف السنين.

وأدانت الخارجية، في بيان لها، التصريحات التي أطلقها وزير خارجية ترمب، مايك بومبيو، الذي أكد مجدداً على إعلانه يوم 18 تشرين الثاني الماضي بخصوص شرعنة الاستيطان واعتبره قراراً صحيحاً.

وأوضحت أن "بومبيو المتصهين أطلق على الضفة الغربية "يهودا والسامرة"، ودعا إلى إنشاء المستوطنات المدنية الاسرائيلية في الضفة الغربية، باعتبارها لا تتعارض مع القانون الدولي، معتمدا في ذلك على رواية الاحتلال.

وبينت الخارجية أن "بومبيو"، لم يكتف بذلك بل حاول تسويق ما أسماه النظرة الواقعية للواقع، للمطالبة باعتراف جميع الأطراف بالتغييرات التي أدخلتها دولة الاحتلال على الأرض والتعامل معها كحقائق ومسلمات، خاصة في القدس الشرقية المحتلة"

ورأت "الخارجية" أن تصريحاته المنحازة تحسم من طرف واحد وبالقوة قضايا الوضع النهائي التفاوضية، وتؤدي في النتيجة الى تدمير أية فرصة حقيقية لتحقيق السلام بين الجانبين.

ونوهت "لخارجية إلى أن بومبيو نصّب نفسه واعظا ومحامي دفاع عن مصالح الاحتلال واحتياجاته حين طالب دول الاتحاد الاوروبي أن تعترف بالحقوق الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الشعب الإسرائيلي في هذه الأرض.

وأشارت إلى أنها ستدرس هذه التصريحات مع الخبراء القانونيين الدوليين في سياق المحاسبة القانونية، لتحديد أوجه المساءلة والمحاسبة الواجبة.

وذكرت الخارجية أن عهد إطلاق التصريحات جزافا لفرض أمر واقع يخالف القانون الدولي قد انتهى، ولم يعد مقبولا أو مسموحا به.