الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

اتفاق سعودي كويتي بشأن"المنطقة المحايدة"

حجم الخط
السعودية-والكويت-توقعان-الثلاثاء-اتفاقًا-لاستئناف-إنتاج-المنطقة-المقسومة.jpg
السعودية-وكالات

وقعت السعودية والكويت الثلاثاء، اتفاقا ومذكرة تفاهم بشأن تقسيم المنطقة المقسومة، التي تحوي حقولا نفطية يتم تشغيلها على نحو مشترك، بين الدولتين.

وحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا): فإن الكويت والسعودية وقعتنا على اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة.

وقال وزير النفط الكويتي خالد الفاضل في تغريدة نشرها على موقع "تويتر"، أن "توقيع المذكرة جاء تجسيداً لجهود الأمير الدائمة والداعمة للتلاحم الخليجي".

وتبلغ مساحة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية حوالي 5700 كيلومتر مربع، ويبدأ خط تقسيمها من شمال مدينة الخفجي ويستمر بشكل مستقيم باتجاه الغرب.

وعلى هامش مشاركته في اجتماع مجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) ذكر الفاضل أنه يأمل في أن تسوي الكويت والسعودية قضية المنطقة المقسومة بحلول نهاية 2019.

ونقلت صحيفة الرأي الكويتية عن مصادر لم تسمها القول" هناك تفاهماً سعودياً كويتياً على أن يظل إنتاج الثروة النفطية من المنطقة المشتركة بين البلدين "المقسومة" مناصفة.

وأوقفا البلدين الإنتاج من حقول النفط التي يشتركان في إدارتها بالمنطقة منذ أكثر من 3 أعوام لينخفض الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميا، أي بنسبة 0.5% من إمدادات النفط العالمية.