الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

نتنياهو يرفض تشكيل لجنة برلمانية لبحث منحه الحصانة

حجم الخط
2018-12-19T131618Z_1859757729_RC184F80A890_RTRMADP_3_ISRAEL-ECONOMY-NETANYAHU.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

رفض رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، تشكيل لجنة برلمانية؛ لبحث مسألة منحه الحصانة من المحاكمة في قضايا فساد.

وقال موقع "جلوبس" الإسرائيلي، إن نتنياهو كان يرد عبر محاميه على التماس تقدمت به حركة حقوقية ومحاميان، طالبا المحكمة بإلزام الكنيست بتشكيل اللجنة المذكورة، دون الانتظار للانتخابات العامة المقبلة.

ودفع محامو نتنياهو بأن "صلاحيات الكنيست الـ 22، بما في ذلك صلاحيات اللجنة التي يريدون تشكيلها، انتهت بإعلان حل الكنيست".

وأضافوا "حتى إن كانت اللجنة قائمة كما هو مطلوب، فإن الفترة الزمنية المتبقية لها، وهي 64 يوماً، قصيرة جدا وتمنع اتخاذ قرار مدروس وجاد بشأن مثل هذه المسائل المهمة".

من جهته، قدم المستشار القضائي لـ "كنيست" أيال يانون، رده على الالتماس المقدم للمحكمة.

وقال "خلال هذه المرحلة التي شهدت حل الكنيست مرتين متتاليتين، لا يمكن تشكيل لجنة الكنيست نظراً لغياب الصلاحيات السياسية وعدم تشكيل حكومة، أو بلورة ائتلاف حاكم ومعارضة".

وتنتهي الخميس، المهلة الممنوحة لنتنياهو لتقديم طلب حصانة لرئيس الـ "كنيست" يولي آدلشتاين من المحاكمة في ثلاث قضايا فساد.

وأعلن المستشار القضائي للحكومة أفيخاي ماندلبليت الشهر الماضي، قراره تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.

وحال قدم نتنياهو طلب الحصانة، فإن ذلك يعني تجميد كل الإجراءات القانونية ضده لحين تشكيل الحكومة، وتشكيل لجنة الكنيست المعنية بالبت في منحه الحصانة.

وحتى تشكيل اللجنة المذكورة، فلن تقدم لائحة الاتهام ضد نتنياهو للمحكمة.

يشار إلى أن استطلاع للرأي أجرته القناة 12 العبرية، الأحد، أظهر أن غالبية الإسرائيليين ترفض منح الحصانة القضائية لنتنياهو على خلفية الاتهامات الموجهة له بقضايا فساد.

كما بيّن الاستطلاع أن الانتخابات المقبلة لن تفرز نتائج حاسمة تمكن من تشكيل حكومة، ما يهدد باستمرار الأزمة السياسية الإسرائيلية.