الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص "أبو ليلى": تشكيل لجنة من "تنفيذية المنظمة" لبحث انعقاد "المركزي"

حجم الخط
قيس أبو ليلى.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قيس أبو ليلى، عن تشكيل لجنة من أعضاء "تنفيذية منظمة التحرير" للتباحث في انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني.

وقال "أبو ليلى" لـ "وكالة سند للأنباء"، إن اللجنة ستُجري مشاورات مع الفصائل، قبل اتخاذ القرار النهائي في موعد انعقاد "المجلس المركزي"، منوهًا أنه لا قرار نهائي حتى اللحظة بهذا الشأن.

وبيّن أن من أسباب تشكيل اللجنة، هو عدم إحراز أي تقدم في تنفيذ توصيات لقاء الأمناء العاميين للفصائل الفلسطينية الذي عُقد في سبتمبر/ أيلول الماضي بالتوازي بين بيروت ورام الله.

ونصّ البيان آنذاك على "تشكيل لجنة تقدم رؤية استراتيجية، خلال 5 أسابيع، لتحقيق إنهاء الانقسام"، و"تشكيل لجنة وطنية لقيادة المقاومة الشعبية الشاملة"، وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الحرة والنزيهة وفق التمثيل النسبي.

وبشأن إمكانية انعقاد "المركزي" دون إجماعٍ وطني، تابع "أبو ليلى" "نسعى لعقده على أساس الإجماع، لكن في حال لم نُحقق ذلك، فهناك العديد من القضايا التي ستدفعنا للاجتماع وعدم التأجيل لفتراتٍ طويلة".

وفي الآونة الأخيرة، تعثرت جهود المصالحة الفلسطينية بسبب اختلاف "حماس" و "فتح" على آلية إجراء الانتخابات العامة، وتوقيتها، وجراء عودة العلاقات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وكانت الحركتان قد تقاربت في إطار مواجهة صفقة القرن وخطة الضم الإسرائيلية، حيث عقدتا عددا من اللقاءات الافتراضية، قبل عقد اجتماعات وجاهية مباشرة في عدة دول.