الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

كيف ينظر العالم لاغتيال "سليماني"؟

حجم الخط
16893.jpg
واشنطن-وكالات

 أثارت عملية اغتيال أمريكا لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وقيادات أخرى في قصف على مطار بغداد ردود فعل دولية متباينة.

وذكرت مصادر إعلامية أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي يشارك لأول مرة في اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث الرد على اغتيال سليماني.

ودعا المرشحان عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، إليزابيث وارن، وأندرو يانغ، إلى اتخاذ التدابير، لتجنب الحرب مع إيران

روسيا 

واعتبرت الخارجية الروسية مقتل الجنرال الايراني قاسم سليماني بضربة صاروخية أمريكية في بغداد اليوم الجمعة، خطوة متهورة ستؤدي إلى تصعيد حدة التوتر في المنطقة بأسرها.

سوريا 

أدانت سوريا بأشد العبارات "العدوان الأمريكي الغادر" الذي أدى إلى مقتل اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي العراقي

ووفقاً لما أوردت وكالة "سانا" السورية، فإن "هذا العدوان الغادر الذي يرقى إلى أساليب العصابات الإجرامية يؤكد مجددا مسؤولية الولايات المتحدة الأمريكية عن حالة عدم الاستقرار التي يشهدها العراق".

وأشارت سوريا أن هذا "العدوان" يأتي في إطار سياسة أمريكا الرامية لخلق التوترات وتأجيج الصراعات في دول المنطقة بهدف الهيمنة عليها وتمكين الاحتلال من بسط سيطرته على المنطقة.

البنتاغون

وأعلن البنتاغون رسمياً قيام الولايات المتحدة الأميركية باغتيال سليماني، بتوجيه من الرئيس الأميركي.

وقال البنتاغون في بيان رسمي "بتوجيه من الرئيس ترامب قتل سليماني كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".

واعتبر البنتاغون أن "سليمان كان يعمل بنشاط على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأميركيين في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة".

وأضاف "كان الجنرال سليماني وقوة القدس التابعة له مسؤولين عن مقتل المئات من الجنود الأميركيين وقوات التحالف وإصابة آلاف آخرين"، بحسب البيان.

ترامب من جهته لم يعلق بعد، لكنه وضع على حسابه على "تويتر"، صورة العلم الأميركي.

في حين قالت قناة "فوكس نيوز" الأميركية إن "القوات الأميركية في المنطقة تدخل حالة الإنذار القصوى"، عقب اغتيال سليماني ومعه أبو مهدي المهندس، نائب رئيس الحشد الشعبي في العراق.

كما نقلت "نيوزويك" عن مصادر في البنتاغون أن "منصات صواريخ "الباتريوت" في البحرين وضعت في حالة استنفار وتأهب".

مجموعة الأزمات الدولية 

وقال رئيس مجموعة الأزمات الدولية روبرت مالي، إن الرئيس دونالد ترمب أعلن عمليا الحرب على إيران من خلال قتل قاسم سليماني.

وأضاف مالي في تعليق، حصلت وكالة "نوفوستي" الروسية على نسخة منه: "الرئيس، الذي وعد بمنع وقوع أية حرب أمريكية أخرى في الشرق الأوسط، قام في الواقع لتوه بإعلان هذه الحرب".

وتابع: "هذه  الضربة، التي تزعم إدارة البيت الأبيض، أنها تهدف إلى ردع الهجمات الإيرانية، ستؤدي بالتأكيد إلى زيادة هذه الهجمات".

وأعرب مالي، عن ثقته بأن عملية اغتيال سليماني "تمثل بدون شك ضربة خطيرة لإيران".

 وأضاف: "لكنها أيضا ضربة شديدة لأي أمل في تراجع التصعيد الإقليمي".

من جانبه، أعرب دانييل شنايدرمان، الخبير في نفس المجموعة الدولية المذكورة، عن اقتناعه التام أيضا، بأن هذه العملية الأمريكية هي "تصعيد جدي وكبير للتوتر" بين الدولتين.

ويرى هذا الخبير، أن رد إيران ليس بالبعيد بتاتا، "وهو أمر خطير وسيعجل بحرب إقليمية محتملة".

وقال شنايدرمان: "عدم وجود أية إمكانية دبلوماسية أو أماكن للتواصل بين الجانبين، يجعل من الصعب تحقيق أي تخفيف محتمل للتصعيد".  

وشدد على أن هذا يعني أن استمرار تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران ليس مرجحا فحسب، ولكنه سيحدث بشكل شبه مؤكد.