الاحتلال منع سفر ٨ آلاف مريض من غزة في 2019

حجم الخط
thumb.jpeg.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي سفر نحو 8 آلاف مريض من قطاع غزة خلال عام 2019، عندما كانوا يحاولون التنقل للعلاج في المستشفيات الداخل المحتل أو مستشفيات الضفة الغربية بما فيها القدس.

ووفق تقرير نشره المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، فإن 22 ألف مريض من قطاع غزة طلبوا تصاريح للعلاج خلال العام الماضي، وتم رفض تقديم التصاريح لـ 8 آلاف مريض منهم، أي ما نسبته 35.1% من الطلبات.

وأفاد التقرير أن هذا الإجراء أثر على الأوضاع الصحية للمرضى الذين لا تتوفر إمكانية علاجهم في مستشفيات قطاع غزة، مؤكدًا أن المرضى حالاتهم خطيرة ومستعصية.

وبيّن أن قسمًا من طلبات الحصول على تصاريح رفضتها سلطات الاحتلال دون إبداء الأسباب رغم حصول المتقدمين على تحويلات طبية رسمية.

عدا عن اعتقال المرضى أو مرافقيهم أو التحقيق معهم وابتزازهم مقابل منحهم تصاريح مرور للعلاج.

وأوضح التقرير أن الاحتلال كان يتعمد التأخير والمماطلة في الرد على المرضى وعدم الاكتراث بالمواعيد المقرّرة لعلاجهم، وفرض قيود مشددة على مرافقيهم.

وطالب التقرير بتدخل دولي لإجبار إسرائيل على التوقف عن هذه السياسة والسماح لكافة الذين يعانون أمراضًا خطيرة بالحصول على العلاج.

كما طالب بفتح المعابر المخصصة لإمداد قطاع غزة بالمواد الأساسية،حتى يتسنى للمنشآت الطبية الحصول على كافة احتياجاتها من أدوية ومعدات وأجهزة طبية.

وأكد على ضرورة الوقف الفوري لسياسة التمييز بين المرضى الذين يحتاجون إلى "إنقاذ حياة"، والمرضى الذين يحتاجون "تحسين جودة حياتهم"، بحسب تصنيف الاحتلال.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk