الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الميزان" يستنكر منع الاحتلال سفر مريضة من غزة

حجم الخط
معبر إيرز.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنةً من قطاع غزة السفر إلى الضفة لتلقي العلاج، واعتقلت زوجها المرافق لها، على حاجز بيت حانون "إيرز" واقتادته إلى جهة مجهولة.

واستنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان، منع سلطات الاحتلال المواطنة خلدية أبو مصطفى (50 عاماً) من السفر لتلقي العلاج بمدينة نابلس، واعتقال زوجها حسن أبو مصطفى (49 عاماً) المرافق لها.

وقال "الميزان" في بيان له، إن الاحتلال يستغل حاجة المرضى من قطاع غزة للوصول إلى مستشفيات الضفة؛ للإيقاع بعهم واعتقالهم عن وصولهم حاجز بيت حانون.

وأكد "الميزان" أنه تم منح المسافرين التصاريح اللازمة للمروة من القطاع، لكن الاحتلال يواصل منعهم.

واعتبر المركز سلوك الاحتلال تحلل من التزاماته القانونية، التي تفرضها قواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب "الميزان" المجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل، ووقف انتهاكات قوات الاحتلال المستمرة، وضمان احترام حق مرضى قطاع غزة في تلقي الرعاية الصحية المناسبة.

إضافة لحق السكان المدنيين عموماً في حرية الحركة والتنقل داخل الأراضي الفلسطينية، ومنها إلى العالم الخارجي.

واعتقلت سلطات الاحتلال منذ بداية العالم الحالي 2021إلى الآن، 5 فلسطينيين، من بينهم 3 مرافقين لمرضى على حاجز بيت حانون (إيرز)"إيراز".

وتعتمد سلطات الاحتلال آليات تحرم بموجبها المرضى من حقهم في الوصول إلى المستشفيات، عبر رفض منحهم تصاريح مرور أو تأخير الرد على طلباتهم، ما يتسبب في وفاة المرضى أو تدهور حالتهم الصحية.

وأظهرت مصادر المعلومات في مركز الميزان أن 4 مرضى فارقوا الحياة خلال العام الجاري، من بينهم طفلين بسبب عرقلة وصولهم إلى مستشفيات خارج قطاع غزة.