الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الأشغال": عجز في الوحدات السكنية بغزة

حجم الخط
72uvQ.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان إن قطاع غزة يواجه ضائقة كبيرة في الوحدات السكانية، حيث يصل العجز إلى 120 ألف وحدة سكنية.

جاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي في قطاع غزة للإعلان عن نتائج مشروع المسح الميداني الاجتماعي للأسرة الفقيرة المحتاجة للسكن.

وأضاف وكيل الوزارة ناجي سرحان أنَّ قطاع غزة بحاجة إلى 14 ألف وحدة سكنية سنويا لسد العجز، وهناك 60 ألف وحدة سكنية بحاجة إلى ترميم وإعادة تأهيل كي تلبي معايير الحد الأدنى الملائم للسكن.

وأشار إلى أن الوزارة أطلقت وبالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية منتصف يونيو 2019 أكبر عملية بحث ميداني للأسر الفقيرة المحتاجة للسكن لحوالي 45 ألف حالة.

وأوضح سرحان أنه تم إجراء عملية بحث وتقييم شامل لجميع الحالات المتقدمة بطلبات لدى الوزارة بهدف توفير قاعدة بيانات محدثة متكاملة تشمل التقييم الاجتماعي والهندسي للوحدات.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من عملية المسح لــ 45 ألف حالة، وتبين أن 17 ألف حالة تحتاج بناء وحدة سكنية جديدة.

وأوضح سرحان أن هناك 7000 حالة تعيش في وحدات سكنية آيلة للسقوط، و60 ألف حالة بحاجة إلى ترميم وإعادة تأهيل من جديد، وظهرت مع البحث إحصائيات تتعلق بأوضاع الأسر الاجتماعية الصعبة، وتم تصنيفها حسب الآلية المتبعة.

وبين سرحان أن طواقم الوزارة تعمل حاليا على تدقيق ومعالجة البيانات وترتيبها حسب الأولوية وفقا لنظام تنقيط يعطي درجة الاستحقاق للحالة ويرتبها حسب الأولوية.

وقال سرحان أنه تم مشاركة الإحصائيات الأولوية مع كافة الجهات ذات العلاقة والمؤسسات الشريكة والعاملة في مجال لحثها على بذل الجهود لتوفير التمويل لمساعدة هذه الحالات في تحسين ظروف سكنها.

وأضاف سرحان أنه تم ترشيح قرابة 3000 حالة بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية بشكل أولي الى مؤسسة (UNOPS) لدراسة إمكانية استفادتهم من مساعدة في الترميم أو إعادة البناء في حال توفر تمويل لدى المؤسسة.