الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

لا تقدمي هذه الأطعمة لطفلك معًا لأنها تضره

حجم الخط
طفل.jpg
بيروت - وكالات

تحرص كل أم على تقديم وجبات متنوعة لطفلها تحتوي على أنواع متعددة من الطعام الصحي، وتعتقد بذلك أنها قامت بواجبها معه على أكمل وجه.

ولكن هل تخيلتِ يومًا أن هذا التجميع العشوائي للأطعمة قد يضر بطفلك حتى إن كانت صحية؟

تعرفي معنا من خلال هذا المقال على أطعمة لا تؤكل مع بعضها، واحرصي على عدم تقديمها لطفلك حتى لا تسبب له مشكلات صحية.

أطعمة لا تؤكل مع بعضها 

مزج بعض الأطعمة والمشروبات مع بعضها بعضًا قد يكون له تأثير سلبي على صحة طفلك، وربما يتسبب في إصابته بالعديد من المشكلات الصحية، مثل عسرالهضم والغازات والتقلصات والغثيان والقيء والتسمم في بعض الأحيان.

ومع الإفراط فيها قد يصل الأمر إلى الإصابة بالسكري وأمراض الشرايين، فتعرفي على هذه الأطعمة ولا تقدميها معًا لطفلك.

الخبز الأبيض والمربى

ربما يكون الخبز الأبيض بالمربى فطورًا مفضلًا لطفلك، ولكن ما لا تعلمينه أن تناول هذين النوعين من الطعام مع بعضهما بعضًا قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وهو الأمر الذي يدفع الجسم لإنتاج كمية كبيرة من الإنسولين لمقاومة السكر ما يسبب الإجهاد والتعب الشديد لطفلك على المدى القريب، وقصور البنكرياس على المدى البعيد.

هذا بالإضافة إلى أن نزول نسبة السكر بعد هضم الجسم لهما، قد يصيبه بالخمول وعدم التركيز والغضب.

ويمكنكِ تجنب هذه الآثار الضارة باستخدام خبز الحبوب الكاملة الغني بالألياف، لاحتوائه على نسبة أقل من الكربوهيدرات البسيطة التي تتحول إلى سكريات.

 اللحوم والنشويات

عادة ما تعد الأم على الغداء وجبات مكونة من اللحوم بنوعيها البيضاء أو الحمراء مع أطعمة تحتوي على نشويات مثل المكرونة أو البطاطس إلى جانب الخبز.

وهذه كارثة لأن معدة طفلك لن تستطيع هضم البروتينات والنشويات معًا، ما سيتسبب في إرباك المعدة وزيادة الحموضة.

 ولأن المعدة تهضم البروتينات أولًا تليها النشا، فإنها تتخمر داخلها متفاعلة مع حمض المعدة وهو ما يؤدي إلى إنتاج مواد ضارة بها مسببة اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الطفل، مثل عسر الهضم والتقلصات والغازات وانتفاخات البطن.

 ولتجنب هذه الأضرار يمكن تناول كل من النوعين بمفردهما، مع إضافة بعض الخضروات إلى أي منهما على حدة.

الجبن والطماطم والنشويات

الجبن بالطماطم أشهر مزيج لنوعين من الطعام يستخدم في إعداد أطباق البيتزا والمكرونة المفضلة للأطفال.

ولأن الطماطم ثمرة حمضية فإن اختلاطها بالنشويات له تأثير مزج اللحوم بالنشويات نفسه، إذ يؤدي تفاعل الأحماض مع النشا إلى إنتاج مواد ضارة، مسببة مشكلات في المعدة، مثل عسر الهضم والتقلصات والغازات وانتفاخات البطن.

ولتجنب هذه المشكلة أعدي المكرونة بأنواع صوص خالية من الطماطم إذا أردتِ استخدام الجبن والعكس صحيح، وعند إعداد البيتزا استخدمي دقيق القمح الكامل أو العجين الجاهز المصنوع به.

الزبادي والفواكه

بالطبع أنت مصدومة الآن، ولكن وفقًا لطب الأيروفيدا أيضًا مزج الفواكه مع الزبادي له العديد من الأضرار الصحية لطفلك، مثل إنتاج السموم في الجسم، وسوء الهضم، وسخونة المعدة، والسعال، واحتقان الجيوب الأنفية، والحساسية.

ويزداد الأمر سوءًا مع استخدام أنواع الزبادي بالفاكهة المعلبة والمنكهة التي تكون خالية من البكتيريا النافعة المفيدة للجسم، مقارنة بالزبادي البلدي أو الطبيعي.

ولتجنب أضرار هذا المزيج قدر الإمكان، استخدمي الزبادي الطبيعي، ولا تخلطيه بالفواكه الحمضية والتوت، واختاري أنواعًا أخرى من الفاكهة وأضيفي القليل من العسل والقرفة إلى المزيج.

الموز والحليب

هذا المشروب لذيذ المذاق والمفضل للجميع قد يكون سببًا في الكثير من المشكلات الصحية لطفلك وفقًا للأيروفيدا (نوع من الطب البديل).

هو يحفز على إنتاج السموم في الجسم، بالإضافة إلى تسببه في الشعور بالنعاس والكسل وثقل الجسم وتأثيره بالسلب في عمل الدماغ ونشاطها.

ومزيج الموز بالحليب قد يضر أيضًا الأطفال المصابين بنزلات البرد وحساسية الصدر والربو بشكل خاص، لأنه يعمل على تحفيز السعال وزيادة المخاط. لذا الأولى ألا تقدميه لطفلك.

ومع ذلك يمكن تخفيف آثاره الضارة والمساعدة على هضمه، بإضافة القليل من الحبهان أو جوزة الطيب إلى المشروب.

شرب الماء مع الطعام

وهذه نصيحة عامة لصحتكِ وصحة طفلك، فشرب الماء خلال تناول الطعام عادة خاطئة تتسبب في عسر الهضم والغازات وانتفاخ البطن.

لذا يفضل تناول نصف كوب منه إذا أراد طفلك ذلك، والانتظار حتى مرور نصف ساعة على الأقل بعد تناول الطعام لشرب الماء مرة أخرى.

أطعمة صحية للأطفال

خبراء التغذية ينصحون ببعض الأطعمة الصحية المفيدة لنمو الأطفال وتطورهم، التي تحتوي على أهم العناصر اللازمة لهم مثل البروتين والكالسيوم والحديد والفيتامينات وهي:

-التوت والفراولة والعنب: من الفاكهة المفيدة للأطفال، لاحتوائها على فيتامين "ج" ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف وتقوي الجهاز المناعي.

 -البيض: لأنه يحتوي على بروتين وفيتامينات، بالإضافة إلى مادة الكولين المفيدة لصحة الدماغ. الحليب: فهو مصدر جيد للكالسيوم والفسفور، وهو ما يفيد في تقوية العظام والعضلات.

-زبدة الفول السوداني: غنية بالدهون الصحية والبروتين، لذا فهي تمنح طفلك الطاقة اللازمة لجسمه.

-الحبوب الكاملة: غنية بالألياف التي تساعد على الهضم وتمنع الإمساك.

-اللحوم: فهي غنية بالبروتين والحديد، لذا فإنها تحسن وظائف الدماغ وتقوي الجهاز المناعي.

-الأسماك: وهي مفيدة للدماغ والأعصاب والعضلات والعظام.

-الأجبان: وهي غنية بالكالسيوم والبروتين والفسفور وفيتامين "د"، وكلها عناصر مفيدة لتقوية عظام طفلك.

-البروكلي: يحتوي على ألياف تساعد على الهضم وتحمي من الإمساك، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر غذائية تعزز البصر وتقي من تلف الخلايا.

-الخضروات والفواكه البرتقالية: لأنها تحتوي على مادة البيتا كاروتين المفيدة للبشرة وإصلاح الأنسجة وتعزيز الرؤية.