الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الخضري": انخفاض الطاقة الإنتاجية بمصانع غزة لـ 20%

حجم الخط
جمال الخضري.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، جمال الخضري، إن هناك تراجعًا في  متوسط الإنتاج السنوي بمصانع غزة وصل لـ 20% من القدرة الإنتاجية الطبيعية.

وفي تصريح صحفي لـ "الخضري" اليوم الجمعة، بيّن أن هذا التراجع يعود لأسباب مختلفة ناتجة عن الحصار الإٍسرائيلي، وإغلاق جميع معابر قطاع غزة التجارية، عدا معبر واحد "كرم أبو سالم"، المفتوح بشكل جزئي.

وبحسب "الخضري"، فإن "الاحتلال يواصل العمل بنظام القوائم الممنوعة للسلع، والذي يستهدف المواد الخام اللازمة للصناعة بحجة الاستخدام المزدوج لهذه المواد".

وأشار إلى أن هذا المنع تسبب في شلل معظم المصانع التي تعتمد على هذه المواد الخام.

وتابع "الخضري": "إن استمرار وضع قيود كبيرة على عملية التصدير، ساهم في تقليص العملية الإنتاجية للقطاع الصناعي إلى درجه كبيرة، ورفع عدد العمال المُعطلين عن العمل الى حوالي ربع مليون عامل".

وأوضح أنه خلال سنوات الحصار الـ 13 ، وما تخللها من ثلاثة حروب مُدمرة، انعدمت خلالها القدرة الشرائية لـ ٨٥٪ من سكان القطاع، حيث تدنى معدل دخل الفردي اليومي إلى ٢ دولار.

ودعا "الخضري" المانحين بالبدء في دعم مشروعات لتشغيل العمال، إلى جانب إغاثة القطاعات الحيوية الصحية والتعليمية والخدمات والبنى التحتية.

 وأردف: "حقنا مشروع في العيش بحرية وأمان وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس، وهذا الحق يعمل الاحتلال ليل نهار حتى لا نصل اليه".