الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

إسرائيل تبدأ ضخ الغاز لمصر

حجم الخط
20200101114315.jpg
القاهرة-وكالات

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أن ضخ الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى مصر سيبدأ اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان: "هذا يمثل تطورًا مهمًا يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، إذ سيمكن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية".

وستصدر الشركات الإسرائيلية 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما، بصفقة تبلغ 15 مليار دولار، حسب اتفاق وقعه الطرفان فبراير/ شباط من العام 2018 الماضي

كما أعلن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا ونظيره الإسرائيلي عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى مصر اليوم بشكل رسمي.

وذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية أن الوزيرين سيعلنان عن هذا التطور أثناء المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذي سيعقد يوم الخميس المقبل في القاهرة.

وأصدرت وزارة الطاقة الإسرائيلية بيانا باسم الحكومة الإسرائيلية والمصرية، أعلنت فيه بدء تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.

وبينت أن  الحديث يدور عن تطور هام جدا، يخدم المصالح الاقتصادية لكلا الجانبين.

ويضاف ضح الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن، إلى توقيع قبرص واليونان وإسرائيل في العاصمة اليونانية، أثينا، قبل نحو أسبوعين، على اتفاق مد خط أنابيب "شرق المتوسط" (إيست ميد)، لنقل الغاز من البحر المتوسط إلى أوروبا.

ويهدف المشروع إلى أن تصبح الدول الثلاث حلقة وصل مهمة في سلسلة إمدادات الطاقة لأوروبا.

ويأتي ضح الغاز الإسرائيلي إلى مصر، بعد إتمام عملية الضخ التجريبي للغاز التي أجرتها شركة "نوبل إنرجي" مطلع العام الجاري وبدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "لڤياثان" في المتوسط إلى الأردن.

ووقع الطرفان اتفاقا في أيلول/سبتمبر 2016، لتزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، اعتبارا من كانون الثاني 2020.

ويأتي بدء التصدير الغاز الإسرائيلي على الرغم من المعارضة التي تشهدها الأردن، ومطالبة الحكومة بإلغاء اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، علما أنه منذ عامين، بدأ الغاز الإسرائيلي من حقل "تمار" يتدفق إلى الأردن