الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أحزاب يمينية تتوحد لخوض الانتخابات الإسرائيلية

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

عقدت ثلاثة أحزاب يمينية إسرائيلية اتفاقاً على خوض انتخابات الكنيست المقبلة بقائمة موحدة، قبل وقت فصير من انتهاء الموعد المقرر لتقديم القوائم الانتخابية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات بداية مارس المقبل.

وعقد رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو مباحثات اللحظة الأخيرة لإقناع أحزاب اليمين الصغيرة بأنها لن تتجاوز نسبة الحسم (3.25% من إجمالي الأصوات) ما لم تخض الانتخابات بقائمة موحدة.

واستطاع نتنياهو من إقناع وزير التعليم الحاخام رافي بيرتس، زعيم حزب "البيت اليهودي" بالانضمام إلى حزب "اليمين الجديد" بزعامة وزير الدفاع نفتالي بينت، و"الوحدة القومية" برئاسة وزير المواصلات بتسلئيل سموتريتش.

وفض اتفاقه السابق مع حزب "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية)، بزعامة إيتمار بن غافير.

ويتكون "عوتسما يهودية" من ناشطين يمينيين يتهمون بالعضوية في حزب "كاخ" الإرهابي، الذي أسسه الحاخام مئير كهانا.

ويرفض "اليمين الجديد" و"الوحدة القومية" انضمام "عوتسما يهوديت"، إليهم في قائمة موحدة، معتبرين أن ذلك من شأنه التسبب بخسارة أصوات.

ويعتمد نتنياهو، زعيم حزب" الليكود"، على مقاعد الأحزاب اليمينية من أجل تشكيل حكومة.

ويحتاج أي مرشح لرئاسة الحكومة الحصول على أصوات 61 عضوا على الأقل، من مقاعد الكنيست الـ 120.

وتعد الانتخابات القادمة، حاسمة لمستقبل نتنياهو السياسي، الذي أخفق في تشكيل حكومة بعد انتخابات أبريل/ نيسان، وسبتمبر/ أيلول 2019.

وقدّمت "القائمة العربية المشتركة"، الأربعاء، قائمة مرشحيها للكنيست الإسرائيلي الـ23، إلى لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل، قبيل إغلاق باب الترشح عند الساعة العاشرة من مساء اليوم.

وتشمل "القائمة المشتركة" أربعة مركبات، وهي (الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، القائمة العربية الموحدة، التجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير).