إدخال 240 طناً من غاز الطهي لغزة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة المالية بغزة، إدخال 240 طنًا من غاز الطهي المصري بعد استئناف استيراده إلى قطاع غزة منذ يوم الخميس.

وأوضح مدير العلاقات العامة في الوزارة بيان بكر، في تصريح صحفي أنه تم إدخال 12 شاحنة تحمل كل منها 20 طناً من الغاز المصري إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري جنوب القطاع.

وأرجع بكر توقف توريد الغاز، اليوم السبت، بسبب العطلة الأسبوعية في المعبر وسيتم استمرار التوريد يوم غدٍ الأحد، موضحاً أنه يتم توريد 6 شاحنات غاز من الاحتلال الاسرائيلي يومياً بشكل مستمر.

ولفت إلى أن توريد الغاز المصري توقف خلال الأيام الماضية بسبب رفع سعر طن الغاز من قبل الجانب المصري، ما أدى إلى زيادة سعره على المستهلك بقيمة تصل إلى 7 شيكل للأسطوانة.

وأشار بكر إلى أن وزارة المالية وهيئة البترول أوقفتا التوريد حتى حل هذه الإشكالية، نظراً لسوء الأوضاع الاقتصادية للمواطنين.

وأضاف:" هذه المشكلة انتهت وتم حلها بعد مفاوضات ومباحثات مع الجانب المصري، من خلال زيادة طفيفة على سعر طن الغاز، وأن المواطن لن يشعر بها أو يتحملها.

ويبلغ سعر اسطوانة الغاز التي تزن 12 كيلو يبلغ 54 شيكلا، ومسموح بيعها كحد أقصى بمبلغ 55 شيكلا، محذراً من أن أي تلاعب أو زيادة في الأسعار من قبل محطات التعبئة أو الموزعين سيخضعهم للمحاسبة والملاحقة بشكل قانوني.

وشدد على وجود إجراءات صارمة ومشددة تجاه المحطات أو الموزعين ممن يحتكرون الغاز أو يتلاعبون بالأسعار، تصل إلى حد عرضهم للنيابة أو إغلاق المحطة أو نقطة التوزيع بشكل كامل أو تقليص الكميات الموردة للموزع أو منعه من العمل نهائياً.