الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

سرقة الصرافات بالضفة.. مشهد متكرر هل تحد منه التدابير؟

حجم الخط
b0dacec1a46febd6f8f9853002e092d5.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

منذ شهر يناير 2019 وحتى الشهر الجاري تعرضت 8 صرافات آلية في الضفة الغربية لعمليات سرقة وسطو مسلح هدفها سرقة المال.

جهاز الشرطة نشر إحصائية أشار فيها إلى أن الأحد الماضي حدثت عملية سطو مسلح لبنك محلي شرق بيت لحم أسفرت عن سرقة مبلغ 100 ألف شيكل، حيث تقوم الشرطة بالتحقيق وملاحقة الفاعلين.

2019

 وفي 9 يناير 2019، تعرض صراف الي لبنك فلسطين للسرقة في قرية كفر نعمة غرب رام الله، وفي ذات التاريخ تعرض صراف آلي لإحدى البنوك للسرقة في بيت ساحور.

بينما في 15 فبراير، تعرض صراف الي في قرية عتيل شمال طولكرم تعرض للسرقة، بينما في يوليو من العام الماضي، سرق صراف الي في مدينة قلقيلية.

وشهد شهر ديسمبر من العام المنصرم، سرقة صراف الي في بلدة حوارة جنوب نابلس.

سرقة متكررة

وبداية العام الجاري 2020، وفي تاريخ 6 يناير، سرق صرافي آلي في منطقة العوجا بأريحا، وبعدها بثلاثة أيام تعرض صراف الي في مدينة البيرة للسرقة، ويوم الرابع عشر من هذا الشهر حاول مجهولين سرقة صراف الي في الخليل.

وتتراوح قيمة المبالغ التي تسرق من الصرافات الآلية للبنوك من 50 ألف إلى نصف مليون شيكل.

وبشكل عام، تتمكن الشرطة والأجهزة الأمنية في الضفة من كشف منفذي معظم عمليات السرقة أو محاولة فعل ذلك بصرافات آلية تابعة لبنوك محلية ووافدة تعمل في القطاع المصرفي الفلسطيني.

تعليمات للمصارف

وفي ذات السياق، أصدرت سلطة النقد تعليمات جديدة للمصارف تتضمن متطلبات إضافية لحماية الصرافات الالية من أخطار السرقة.

وشملت التدابير التي طالبت بها النقد، موقع الصراف الآلي، وطريقة تثبيته في الموقع وتحصينه بالخرسانة المسلحة، وحماية خزنة النقد الموجودة داخل جهاز الصراف الآلي.

كما شملت التعليمات كذلك، ضرورة اتخاذ المصارف إجراءات جديدة بهدف حماية جهاز الصراف الآلي والبيئة المحيطة، من خلال تركيب أجهزة إنذار متطورة، وربطها مع الأجهزة الأمنية، إضافة إلى تقنيات حديثة للإنذار عند انقطاع التيار الكهربائي.

وطالبت سلطة النقد المصارف، باتخاذ تدابير وإجراءات إضافية لتعزيز عمليات المراقبة من خلال تسجيل الكاميرات، وربطها بغرف المراقبة والتحكم المركزية في المصارف.

وتستند التعليمات الجديدة التي أصدرتها سلطة النقد، لأفضل المعايير والممارسات الفضلى، وتهدف لتوفير أقصى درجات الحماية لأجهزة ومواقع الصرافات الآلية.

خطورة السرقات

وتنظر سلطة النقد لموضوع تكرار عمليات سرقة الصرافات الآلية التي حدثت مؤخراً ببالغ الخطورة، وتؤكد ان هناك مسؤولية مشتركة تقع على كافة الجهات للحد من هذه السرقات.

وقامت سلطة النقد بعقد سلسلة من الاجتماعات مع الجهات الأمنية المختلفة في فلسطين بهدف تعزيز سبل الحماية واتخاذ التدابير اللازمة للحد من مخاطر سرقة الصرافات الآلية، إضافة الى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بملاحقة المسؤولين عن العمليات الجرمية التي تم تنفيذها.