الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أضرار استعمال جل الأظافر بشكل متكرر

حجم الخط
جل الأظافر
بيروت-وكالات

أصبحت النساء، خلال الفترة الأخيرة، يتجهن لاستعمال طلاء الأظافر الدائم "الجل"، بسبب قدرته على البقاء لمدة طويلة على الأظافر، دون تغيّر شكله، أو لونه.

وبسبب الإقبال الكبير على جل الأظافر، أصبحت مراكز التجميل تخصص قسماً خاصاً بهذا النوع من الطلاء، فيما توجد مراكز أخرى لا تقدم خدمات غير تلك المتعلقة بالأظافر من الجل وصولاً إلى الأكريليك.

لكن، وبالرغم من شكله الجميل، ومدة بقائه الطويلة على الأظافر، إلا أن استعماله بشكل متكرر يسبب عدة أضرار خطيرة، على الأظافر، والجلد.

خطر الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة

يحتاج وضع الجل على الأظافر المرور بعدة مراحل، تستغرق وقتاً طويلاً، من الممكن أن يصل إلى ساعتين من الزمن.

ومن بين أهم هذه المراحل، تعريض الأظافر للأشعة فوق البنفسجية، عن طريق إدخال اليدين في جهاز صغير لثوانٍ معدودة، في كل مرة يتم فيها وضع طبقة جديدة من الجل على الأظافر، والتي يصل عددها إلى ثلاث طبقات.

لكن ما لا تعلمه النساء، أن إدخال اليدين في هذا الجهاز بشكل متكرر، حتى وإن كان لوقت قصير في كل مرة، من الممكن أن يكون سبباً في تعرضهن لسرطان الجلد؛ بسبب الأشعة المنبعثة منه.

كما أن هذه الأشعة المنبعثة من جهاز تثبيت جل الأظافر، تسبب في تلف الحمض النووي داخل خلايا الجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة في اليدين.

جل الأظافر سبب في هشاشتها

وبعيداً عن هذا الجهاز، هناك أضرار أخرى يسببها وضع الجل على الأظافر بشكل متتالٍ، وهو تعرضها للتلف والترقق والهشاشة؛ مما يؤدي إلى فقدان قوتها، وعدم تحمل وضع أي طبقة إضافية على الأظافر.

ومن أكثر مسببات هشاشة الأظافر، هي إزالة الجل بالقوة، التي تعتمدها النساء في المنزل، من خلال كشط، وتلميع الأظافر بمعدات غير صالحة لذلك.

وبعد إزالة الجل، تصبح الأظافر معرضة للكسر بشكل سهل وسريع، مما يؤدي إلى نموها بشكل بشع، واللجوء إلى جل الأظافر مرة أخرى، للحصول على شكل أجمل.

كما أن وجود طبقة سميكة على الأظافر لمدة طويلة، يؤدي إلى اختناقها وتهيجها، وتكون البكتيريا.

حساسية الجلد بسبب مواد جل الأظافر الكيميائية

من بين الأضرار الأخرى لاستعمال جل الأظافر، التعرض لحساسية الجلد، بسبب المواد الكيميائية المختلفة التي تستعمل في تطبيقه على الأظافر.

ويمكن لهذه المواد أن تسبب في تهيج الجلد واحمراره، وقد يستمر هذا الأمر لساعات، وقد يصل إلى عدة أيام، حسب طريقة تفاعل الجلد مع هذه المواد.

ومن بين المواد التي تدخل تصنيع جل الأظافر والمواد الأخرى التي تستعمل في تطبيقه، نجد الفورمالدهايد، والتولوين، وثنائي بيوتيل الفثالات، وراتنج الفورمالدهايد، ثم الكافور.

لذلك من الجيد قبل توجه السيدة إلى مركز التجميل لوضع طلاء الأظافر الدائم هذا، معرفة ما إذا كانت تعاني حساسية من إحدى هذه المواد.

طرق تفادي أضرار جل الأظافر

هناك عدة طرق تساعد على تفادي الأضرار الناتجة عن استعمال جل الأظافر، من بينها:

تقليل وضعه، واعتماده في فترات زمنية متباعدة.

وضع واقي شمس على اليدين أو قفازات خاصة من أجل منع التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

إزالته في المراكز الخاصة لذلك.

الاعتناء بالأظافر من خلال ترطيبها، واستعمال زيوت خاصة لتقويتها.

التأكد من أن الجلد لا يتحسس من المواد الكيميائية المستعملة في الجل.

فيما يمكن الاستغناء عن جل الأظافر، والاعتماد على الطلاء العادي، من أجل تفادي كل هذه المخاطر، والتي من المحتمل أن يظهر بعضها بعد زمن طويل، من بينها سرطان الجلد، وحساسيته.