الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"عون" يعتقد اجتماعا أمنيا بعد ليلتين من المواجهات

حجم الخط
BUsT5.jpeg
بيروت-وكالات

يعقد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم اجتماعا أمنيا لبحث التطورات الأمنية في البلاد.

وكانت اشتباكات وقعت أمس لليلة الثانية على التوالي وسط بيروت بين قوات مكافحة الشغب ومحتجين مطالبين بحكومة متخصصين مستقلين.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الاجتماع الأمني يأتي "لبحث في التطورات الأمنية والإجراءات الواجب اتخاذها للمحافظة على الاستقرار والهدوء في البلاد.

ويخيم الهدوء على بيروت بعد مواجهات الأحد، وقد سيرت القوى الأمنية دوريات في الشوارع المحيطة بالبرلمان وسط العاصمة، كما أزالت الفرق المختصة آثار المواجهات ونظفت المنطقة.

 وقال الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني إن فرقهما الطبية نقلت خمسين 50 مصابا إلى المستشفيات، وعالجت 67 آخرين في الميدان.

وكان متظاهرون احتشدوا ليلة أمس في محيط مبنى البرلمان للمطالبة بتشكيل حكومة من اختصاصيين مستقلين، قبل أن يبدأ بعض المتظاهرين برشق الحجارة والعلب الفارغة والمفرقعات على قوى الأمن، التي ردت باستخدام قنابل الغاز والرصاص المطاطي ومدافع المياه.

يشار إلى أن الاحتجاجات اندلعت في أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2019 بسبب اعتزام الحكومة إقرار موازنة جديدة 2020 تتضمن زيادات ضريبية.

وتصاعدت الاحتجاجات التي دفعت الحكومة إلى إلغاء هذه الزيادات، إلا أن التظاهر اليومي استمر للتعبير عن غضب شعبي من تفشي الفساد في أجهزة الدولة، وسوء الإدارة وتردي الوضع المعيشي في البلاد.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، كلف الرئيس ميشال عون وزير التعليم السابق حسن دياب بتشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن الأخير لا يزال يواجه عقبات في مشاورات التأليف بسبب خلافات القوى السياسية بشأن الحقائب الوزارية.