الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

خاص "أوروبا": سنحلل "الخطة" قبل اتخاذ موقف رسمي

حجم الخط
الناطق باسم الاتحاد الأوربي في فلسطين شادي عثمان
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الناطق باسم الاتحاد الأوربي في فلسطين شادي عثمان، إن دول الاتحاد ستحلل الأفكار الأمريكية للسلام المعروفة بـ"صفقة القرن" قبل اتخاذ موقف رسمي.

وأكد عثمان في تصريحات خاصة لـ"وكالة سند للأنباء"، على أن موقف الاتحاد الأوربي من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لم يتغير، ويستند في مرجعيته على قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

وأشار إلى أن أي خطة للسلام يجب أن تكون بموافقة الطرفين وعبر مفاوضات ثنائية تصل لخيار حل الدولتين .

وحول المطالبات الفلسطينية بأن يكون للاتحاد دور أكبر في العملية السياسية، أوضح عثمان أن هذا الأمر يمثل نقطة جدلية داخل جسم الاتحاد نفسه.

ولفت إلى أن بعض الدول تطالب وتدعم هذا الاتجاه، ودول أخرى ترى أن الدور الأوربي يجب أن يقتصر على الدعم المادي للفلسطينيين وعدم التصدي للسياسات الأمريكية.

 وأعلن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الليلة الماضية، عن استعداد الاتحاد على العمل من أجل استئناف مفاوضات جدية لحل جميع  قضايا الوضع الدائم وتحقيق سلام عادل .

 وحث بوريل، الجانب الفلسطيني والإسرائيلي على أن يبرهنا بسياستهما وإجراءاتهما على الأرض بالتزامها بحل الدولتين، باعتباره الحل الواقعي الوحيد لإنهاء الصراع.  

وشدد على أن مبادرة الولايات المتحدة للسلام، تشكل فرصة حقيقية، لإطلاق جهود التوصل إلى حل تفاوضي قابل للتطبيق، لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

ويضم الاتحاد الأوروبي 28 دولة، من بينها دولتين أعضاء دائمون في مجلس الأمن هم: بريطانيا وفرنسا.

ومن المقرر أن تعلن بريطانيا يوم السبت القادم انسحابها بشكل رسمي من الاتحاد الأوروبي، تطبيقاً للاستفتاء الشعبي الذي حصل في منتصف العام 2016.