بالصور احتجاجات شعبية حول العالم رفضًا لـ "صفقة القرن"

حجم الخط
صفقة القرن.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

شهدت مدن عربية ودولية وإسلامية اليوم الجمعة مظاهرات حاشدة احتجاجية رافضة لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المعروفة إعلاميًا بـ "صفقة القرن" والتي تعهد من خلالها بأن تكون القدس، عاصمة لإسرائيل.

تركيا

وفي تركيا شهدت عدد من الولايات، اليوم الجمعة، مظاهرات كبيرة رافضة لـ"صفقة القرن"، منها: إسطنبول وولاية شانلي أورفة، وولاية وان، وولاية  موش، وغيرها مرددين هتافات مناهضة لـ "الصفقة".

ورفع المتظاهرون علم فلسطين، وعلم تركيا، ولافتات كتب عليها عبارات مناهضة للولايات المتحدة وإسرائيل.

تركيا.jpg
 

ماليزيا

أما في العاصمة الماليزية كولالمبور، فنظمت سفارة فلسطين وقفة احتجاجية رفضا لـ "صفقة القرن".

وشارك في الوقفة، أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية وعدد من المواطنين الماليزيين، والهيئات المدنية، والمنظمات الداعمة لفلسطين في ماليزيا.

وأكد المشاركون رفضهم لـ "الخطة الأمريكية"، قائلين: "رسالتنا واضحة وهي التأكيد على أن القدس ليست للبيع، وفلسطين ليست للبيع، وفلسطين ملك للفلسطينيين".

إيطاليا

ونظمت الجالية الفلسطينية في العاصمة الإيطالية روما وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية، رفضا لـ"صفقة القرن".

وطالب المتظاهرون الإدارة الأميركية بالتراجع عن "صفقة القرن"، والعودة إلى قرارات الشرعية الدولية.

وأعربوا عن رفضهم لهذه "الصفقة" التي تحرم الشعب الفلسطيني من حقوقه، وفي مقدمتها إقامة الدولة المستقلة على حدود العام 1967، وحق اللاجئين في العودة لديارهم التي هجروا منها.

تونس

وفي تونس شارك آلاف التونسيين في وقفتين احتجاجيتين، في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة التونسية، رافعين علم فلسطين ولافتات منددة بـ "صفقة القرن".

وقال الأمين العام لاتحاد طلبة تونس: "إن شعب فلسطين ليس وحيدا في إسقاط الصفقة، وإن الإسرائيليين خرقوا كل الأعراف والقوانين والشرائع الدولية".

كما تحدث أعضاء في مجلس النواب التونسي، مؤكدين أن الخريطة التي قدمها "ترامب" لصفقته والتي تجزء أرض فلسطين ستسقط.

كما اقتصرت خطبة الجمعة في مساجد تونس للحديث عن "صفقة القرن" المرفوضة عربيا وإسلاميا، حيث خصص الأئمة خطبهم للحديث حول مخاطر "الصفقة".

الأردن

وفي الأردن أيضًا شارك الآلاف الأردنيين في وقفات احتجاجية أبرزها أمام السفارة الأميركية في عمان، والتي تزامنت مع مسيرة شعبية انطلقت من الجامع الحسيني في وسط البلد، للتعبير عن رفضهم لـ"صفقة القرن" وتضامنا مع شعبنا الفلسطيني.

الأردن.jpg
 

وأكد المشاركون رفضهم لهذه "الصفقة"، مشددين على ضرورة إسقاطها كما سقطت عشرات المؤامرات السابقة لتصفية القضية الفلسطينية.

ووبيّن المشاركون أن الأردن وفلسطين يواجهون مصيرًا واحدًا، رافعين شعارات تندد بالصفقة وتنادي بوحدة الموقف، وبالرد عليها من خلال خطوات عملية.

لبنان

كما شارك الآلاف الفلسطينيين في مخيمات الشتات بلبنان، في مسيرات غضب، خرجت بعد صلاة اليوم الجمعة، رفضا واستنكارا لـ "صفقة القرن".

وشارك في المسيرات ممثلو عن الأحزاب اللبنانية، والفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، تعبيرا عن تمسكهم بحقوقهم في الحرية والعودة والاستقلال وتقرير المصير، ورفضا للتوطين والتهجير.

لبنان.jpg
 

وأكد المتحدثون في كلماتهم ضرورة إنجاز الوحدة والمصالحة الوطنية للتصدي لكل ما "يحاك ضد القضية الفلسطينية والمشروع الوطني".

موريتانيا

وتواصلت في موريتانيا، اليوم الجمعة، الاحتجاجات السياسية والشعبية الرافضة لـ"صفقة القرن"، معتبرين أنها منحازة لإسرائيب وغير متكافئة، ولا تحقق مطالب الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة.

ورفع المحتجون الشعارات المنددة بالولايات المتحدة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي، والمؤيدة لفلسطين من بينها "القدس ليست للبيع"، بحسب ما نقلته صحيفة القدس العربي.

وأكدوا أن الوقفة تأتي ضمن سلسلة أنشطة مناهضة للمؤامرة الأميركية الإسرائيلية سيتم الإعلان عنها لاحقا، واصفين "خطة ترامب" بـ "صفقة العار".

اليمن

وخرجت مسيرة جماهيرية حاشدة في العاصمة اليمنية صنعاء، عصر اليوم الجمعة رفضًا لـ "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الثلاثاء الماضي.

وأكد المشاركون في المسيرة أن "صفقة ترمب" لن تحقق أهدافها التآمرية التي تصب في صالح الاحتلال الإسرائيلي وستفشل كما فشلت غيرها.

مسيرة صنعاء.jpg
 

وعبّر المشاركون عن رفضهم الخطة الأمريكية جملةً وتفصيلًا، ولن يقبلوا تقسيم فلسطين ولا بيع القدس مؤكدين أن فلسطين التاريخية ستعود بكامل أراضيها لأهلها الفلسطينيين.

وشددوا على أن قضية فلسطين، هي القضية المركزية للشعب اليمني وللأمة العربية والإسلامي وأن الاحتلال الإسرائيلي هو "عدو الأمة كل الأمة ولا يتفق معه من الأنظمة العربية إلا خائن وعميل".

باكستان

وفي باكستان، شارك الآلاف في وقفة للتنديد بـ"صفقة القرن"، بدعوة من "مؤسسة فلسطين باكستان"، وهي مجموعة من الأحزاب السياسية والدينية المختلفة، في مدينة كراتشي الساحلية جنوب البلاد بعد صلاة ظهر الجمعة.

وحمل المتظاهرون لافتات منددة بالصفقة، وأخرى غيرها، منها "فلسطين هي الوطن الأم للفلسطينيين"، و"القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية".

الجزائر

وشهدت شوارع وساحات عدة مدن جزائرية، اليوم الجمعة مظاهرات رافضة لـ "صفقة القرن".

وشاركت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد في مسيرة العاصمة، وظهرت وسط متظاهرين وهي ترتدي كوفية فلسطينية، تعبيرا عن دعمها للقضية.

الجزائر.jpg
 

وحمل متظاهرون أيضا علم فلسطين، ولافتات رافضة لـ"صفقة القرن"، منها: "فلسطين خط أحمر"، و"لا لصفقة القرن"، و"الحراك الجزائري متضامن مع القضية الفلسطينية ويندد بالتطبيع مع إسرائيل".