الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"المالكي": حصلنا على الدعم العربي لمواجهة "صفقة القرن"

حجم الخط
رياض المالكي.jpg
القاهرة - وكالة سندللأنباء

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، إن فلسطين حصلت على الدعم العربي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم السبت.

جاء ذلك خلال مؤتمر مشترك بين "المالكي" ووزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، والأمين العام العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عقب اختتام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الرد على "صفقة القرن".

وعبّر "المالكي" عن رضا الجانب الفلسطيني عن القرار الصادر من الاجتماع الوزاري، والذي رفض خطة السلام الأمريكية وقدم الدعم للتحركات الفلسطينية القادمة الرامية للتصدي لـ "الخطة".

وأردف: "سنعتمد أساساً على مخرجات هذا الاجتماع كبداية وكخطوة أولى، ثم سننطلق يوم الاثنين المقبل لمنظمة التعاون الإسلامي للحصول على قرار مماثل".

وذكر أن فلسطين ستتوجه إلى قمة الاتحاد الإفريقي، خاصة أن "مصر هي التي تترأس الاتحاد الإفريقي حالياً، من أجل دعم مواقف الشعب الفلسطيني في رفض هذه الصفقة".

وتابع: "إن فلسطين طلبت اجتماع على مستوى حركة عدم الانحياز، وهناك اجتماع آخر لمجلس الأمن في الحادي عشر من فبراير الحالي، كما سيكون هناك اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي".

وأكد أن هذه التحركات تأتي بدعم وتأييد جامعة الدول العربية، حيث أن القرار العربي الذي صدر اليوم شامل وكامل يغطي كافة الجوانب، مشددًا على ضرورة التمسك بـ "خيار السلام كخيار استراتيجي".

وأضاف "المالكي": "إن الخيار العربي هي المبادرة العربية للسلام التي تم اعتمادها في القمة العربية ببيروت عام 2002 وهي التي يجب أن تكون الأساس لأية عملية سلام قادمة".

 وبحسب ما جاء في حديث "المالكي" فإنهم مستعدين للتفاوض مع أي من يأتي لـ "حكم إسرائيل على أساس مبادرة السلام ومرجعيات السلام".