الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

لبنان: حصلنا على مطالبنا بملف ترسيم الحدود البحرية

حجم الخط
الحدود البحرية اللبنانية
بيروت - وكالات

قال نائب رئيس البرلمان اللبناني إلياس بوصعب، اليوم الثلاثاء، إن ملف المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "تم إنجازه"، وإن بلاده حصلت على كل مطالبها.

وأضاف "بوصعب"، وهو المكلف من الرئاسة اللبنانية بمتابعة ملف الترسيم، إن "ملف المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية أُنجز".

وتابع: "لبنان حصل على مطالبه في ملف ترسيم الحدود لأنها محقة".

وأشار المسؤول اللبناني، إلى أن القرار النهائي بقبول العرض الأمريكي يعود لرؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان في البلاد.

ويوم الأحد، بدأت إسرائيل عمليات الضخ التجريبي من الساحل باتجاه منصة استخراج الغاز من حقل "كاريش"؛ لفحص جاهزية شبكة الأنابيب والإمدادات، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الطاقة الإسرائيلية.

ويتنازع لبنان والاحتلال على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

ويوم 19 أيلول، أعرب "عون" عن أمله في أن يساهم التنقيب بالمياه اللبنانية في إعادة انتعاش الاقتصاد الذي شهد تراجعاً كبيراً خلال السنوات الماضية، فضلاً عن تعزيز الأمن والاستقرار جنوب البلاد.

ومنذ أواخر 2019، يشهد لبنان أزمة اقتصادية صنفها البنك الدولي إحدى أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ أواسط القرن التاسع عشر، حيث أدت إلى انهيار مالي وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.