الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

محدث وُصف بـ"التاريخي".. توافق إسرائيلي لبناني بشأن "ترسيم الحدود"

حجم الخط
اتفاقات حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، عن توصل إسرائيل ولبنان لاتفاق وصفته بـ"التاريخي" لترسيم الحدود المائية، مبيناً أنه من المقرر أن يلتئم الكابينيت الإسرائيلي، غدًا الأربعاء، بعد جلسة للحكومة لإقراره.

من جانبه، قال لبنان إن الصيغة النهائية لملف الترسيم مرضية له، وذلك في المقترح الذي تمّت صياغته بوساطة أمريكية لترسيم حدوده البحرية مع إسرائيل.

وأبدى لبنان رضاه عن المقترح، كونه يلبي المطالب اللبنانية التي كانت محور نقاش طويل خلال الأشهر الماضية، وتطلبت جهدا وساعات طويلة من المفاوضات الصعبة والمعقدة"

ورأت الرئاسة اللبنانية أن "الصيغة النهائية "حافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية" وذلك في توقيت مهم بالنسبة الى اللبنانيين.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا، إن إسرائيل في طريقها إلى اتفاق تاريخي مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، بعد تلبية جميع المطالب.

وأتت تصريحات "حولتا" التي تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، رداً على الأخبار التي أكدت أن لبنان تسلم المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ولم يكشف "حولتا" النقاب عن طبيعة المطالب الإسرائيلية التي تم الموافقة عليها أو موعد التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود عبر الوسيط الأمريكي، آموس هوشستين.

ويوم الأحد، بدأت إسرائيل عمليات الضخ التجريبي من الساحل باتجاه منصة استخراج الغاز من حقل "كاريش"؛ لفحص جاهزية شبكة الأنابيب والإمدادات، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الطاقة الإسرائيلية.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.