الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

حماس تشيد بمواقف مسؤول لبناني حول ترسيم الحدود البحرية

حجم الخط
اللواء عباس إبراهيم
بيروت-وكالة سند للأنباء

أشادت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بما وصفتها "المواقف المشرّفة" للمدير العام للأمن اللبناني اللواء عبّاس إبراهيم حول مسألة ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين.

وقالت حماس في تصريح صحفي: "إنّ هذه المواقف تؤكّد عمق انتماء اللواء عبّاس القومي والوطني، وحبّه الكبير والأصيل لفلسطين، وثبات مبادئه ووضوح رؤيته".

وأضافت "أنّ العدو الصهيوني ليس له أي حق في أراضينا المحتلة"، داعية إلى "موقف وطني فلسطيني يرفض استيلاء الاحتلال على ثرواتنا، واعتداءه على ثروات لبنان الشقيق".

ومساء السبت، تحدث اللواء إبراهيم عن قرب التوصل إلى تسوية بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وقال: "إن الظروف الدولية والإقليمية تفرض علينا أن نصل إلى تسوية، فحقنا ليس الخط 29 ولا 23، بل حقنا هو فلسطين كلها، وهذه تسوية موقتة".

وأضاف أن "كل ما نمر به في لبنان هو موقت، ونحن على يقين أننا سنعيد فلسطين إلى أصحابها الحقيقيين، وهذه المياه هي فلسطينية، وليست إسرائيلية".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أن مسألة ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "ستنتهي قريبا".

وتتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة، وتتوسط الولايات المتحدة الأمريكية لتسوية النزاع بينهما.

وانطلقت مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/ أيار 2021.

وخلال إحدى جولات التفاوض قدم الوفد اللبناني خريطة جديدة تدفع بحق لبنان في 1430 كلم إضافيا وبأن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كلم، وهو ما رفضته إسرائيل وأدى إلى توقف المفاوضات.