الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

لبنان وإسرائيل تستكملان ترسيم الحدود البحرية غدا

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

تُستكمل غدًا الخميس، الجولة الثانية من مباحثات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، بعد أن عُقد الاجتماع الثاني من المباحثات اليوم الأربعاء، بعد تأجيله 48 ساعة بطلب أمريكي وموافقة من بيروت وتل أبيب.

وفي وقت سابق اليوم، عُقدت الجلسة الثانية من المباحثات بين إسرائيل ولبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية في قاعدة اليونيفيل بالناقورة، بحضور الوسيط الأمريكي جون دروشر.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية، إن البعثة الإسرائيلية اختتمت الجزء الأول من جولة المحادثات التي تجريها مع البعثة اللبنانية حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وأشارت إلى أن الجولة الحالية تستغرق يومين،  مؤكدة "ومن المرتقب عقد الجزء الثاني من جولة المحادثات الحالية غدا الخميس".

وأطلع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس على التفاصيل والذي وجه بدوره أعضاء الوفد بمواصلة المناقشات غدًا، وفق الإعلام الإسرائيلي.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبية بري، عقب محادثات اليوم، أن "لا أحد يخدع نفسه بأن هذه مسألة تطبيع مع إسرائيل".

كما تطرق إلى الأزمة التي تمر بها لبنان، مبينًا: "في الأيام المقبلة سيتم تشكيل حكومة جديدة".

ولم يستغرق الاجتماع الأول أكثر من ساعة، تخلله كلمات لمنسق الأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، ومساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، ورئيس الوفد اللبناني ورئيس الوفد الإسرائيلي.

وعقد الاجتماع وسط سرية تامة وبعيدا عن وسائل الإعلام التي لم يسمح لها بالاقتراب من القاعة، حيث عقد الاجتماع برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية، واعترض لبنان على أخذ صورة تذكارية للاجتماع.

ويشدد لبنان أن هذه المفاوضات غير مباشرة، وهي تقنية وفنية بحتة محددة بمسألة ترسيم الحدود بين البلدين، ولا علاقة لها بأي علاقات مع إسرائيل.

وأرجأت الجولة الثانية من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل التي كانت مقررة اليوم الإثنين، إلى اليوم الأربعاء 28 أكتوبر الجاري.

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، انطلقت في مقر قيادة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل"، بمنطقة رأس الناقورة جنوب لبنان الحدودية.

وتوسطت الولايات المتحدة الأمريكية في هذه المفاوضات برعاية الأمم المتحدة، على أن يعقد الاجتماع الثاني في الناقورة، في  26تشرين أول/ أكتوبر الجاري.