الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

البرلمان التونسي: صفقة القرن غير ملزمة

حجم الخط
z1IR6.jpg
تونس - وكالات

اعتبر البرلمان التونسي بإجماع كتله البرلمانية الـ 8 والنواب المستقلون (11نائبًا)، اليوم الثلاثاء، "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الثلاثاء الماضي، "غير ملزمة لأحد إلاّ الأطراف التي أعلنتها".

وعقدت الكتل البرلمانية والنواب المستقلون اليوم الثلاثاء، جلسة عامّة، خصّصتها لبحث الموقف من "صفقة القرن".

وقال رئيس البرلمان راشد الغنوشي، خلال الجلسة، إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أعلن عن خطته التي سماها بصفقة القرن وهي في الحقيقة صفقة من لا يملك لمن لا يستحق".

واعتبرها الغنوشي "خطة تفرض سيادة الاحتلال الإسرائيلي على كامل القدس واعتبارها عاصمة الكيان المحتل مع استحالة إقامة دولة فلسطينية مترابطة جغرافيًا وذات سيادة".

ودان "باسم البرلمان صفقة القرن العنصرية المخالفة للقوانين الدولية".

من جانبه، رأى رئيس كتلة النهضة، نور الدين البحيري، أن "مشروع فضيحة القرن، هو مشروع يمثل جريمة إبادة جماعية وجريمة ضدّ الإنسانية ومشروع يتناقض مع كل القيم والمبادئ والمواثيق الدولية".

ووصف النائب عن ائتلاف الكرامة، عبد اللطيف العلوي، الصفقة بـ "الحماقة الكبرى التي يرتكبها المعتوه الأمريكي الصهيوني (في إشارة إلى ترمب)".

بدوره، صرّح رئيس كتلة قلب تونس، حاتم المليكي، بأن "ما يسمى بصفقة القرن مبادرة غير ملزمة لأي طرف من الأطراف، إلاّ لأصحابها ترمب ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو".

وأكد: "وهي واحدة من المبادرات المتتالية للاستيلاء على الحقّ الشرعي للفلسطينيين".

ودعا النائب عن الكتلة الديمقراطية، سالم لبيض، الكتل النيابية "إلى سنّ قانون لتجريم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي".

وأفاد النائب عن كتلة تحيا تونس، مبروك كورشيد، بأن "عبارات الشجب والاستنكار كلّها لا تكفي لإدانة جريمة صفقة القرن".

وأوضح النائب عن كتلة المستقبل، عصام البرقوقي، أن "كل أعضاء الكتلة يُدينون بأشدّ العبارات الخطة الأمريكية الصهيونية المسمّاة بصفقة القرن".

وتبلغ عدد المقاعد التي تشغلها كتلة النهضة في البرلمان التونسي 54 مقعدًا، بينما يشغل ائتلاف الكرامة 19 مقعدًا، قلب تونس 38، الكتلة الديمقراطية 41، تحيا تونس 14، كتلة المستقبل 8 مقاعد.