الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

إسرائيل بدأت برسم خرائط تحدد السيادة حول المستوطنات بالضفة

حجم الخط
20180211095527.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية أن ثلاثة جهات حكومية أو مرتبطة بالحكومة الإسرائيلية قد بدأت في رسم خرائط تحدد مناطق السيادة المستقبلية المحيطة بالمستوطنات بالضفة الغربية.

وذكرت مصادر مطلعة على التفاصيل أنه بالرغم من أن الخريطة المرفقة بخطة ترامب شمولية جدًا، يواجه معدو الخرائط صعوبات ليست قليلة، ولكن وفقًا للمبادئ التي تحددها، ستكون جميع المستوطنات تحت السيادة الإسرائيلية ولن يتم اقتلاع أحد من منزله.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس الثلاثاء، إنه سيطرح موضوع المصادقة على فرض السيادة على المستوطنات، أمام الحكومة بعد الانتخابات.

 وفي تصريحاته في اجتماع انتخابي عقد في بيت شيمش، اعترف نتنياهو في الواقع بأن تطبيق السيادة، الذي سبق وأعلن أنه سينفذ هذا الأسبوع، قد تم تأجيله إلى موعد غير مسمى.

في المقابل كتبت "يسرائيل هيوم" أن مصادر مقربة من نتنياهو، قالت مساء أمس الثلاثاء، إن نتنياهو في طريقه لاتخاذ قرار فرض السيادة في الضفة الغربية وأنه من المتوقع أن ينفذه قبل انتخابات الشهر المقبل.

وفي خطابه في اجتماع الليكود في بيت شيمش، أمس، قال نتيناهو لغانتس، "إنه يقول بأنه يقبل الخطة، لكنه يضيف إليها إضافة قليلة، يقول أنا أقبل الخطة ولكن فقط بالموافقة، الموافقة الدولية".

وأضاف "هذا يعني أن كل ما قلته، يجب على الفلسطينيين أن يوافقوا عليه، والأمم المتحدة يجب أن توافق عليه، والاتحاد الأوروبي يجب أن يوافق عليه، أنتم تعرفون من يجب أن يوافق عليه؟ ياعيل جيرمان وعوفر شيلح"

وتابع نتنياهو: "من يجب أن يوافق على ذلك أيضًا؟ أحمد الطيبي، عليه أيضًا أن يوافق على ذلك. يجب أن يتم ذلك بالاتفاق وهو يعتمد على ذلك. أحمد الطيبي وأيمن عودة سيوافقان على فرض القانون على يتسهار وإيتمار؟ حقا".