الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

باب المرج...حي برسم الهدم لصالح مستوطنة "ليشم"

حجم الخط
باب المرج...حي برسم الهدم لصالح مستوطنة
سلفيت - سند

" هدموا مصدر لقمة عيشي وعائلتي، تركونا دون مصدر رزق، منذ  14  عاماً وأنا أوفر منها قوت عيالي، قبل أن تُبنى مستوطنة "ليشم""، حال المواطن تيسير العبد الله من بلدة دير البلوط.

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منشأته الزراعية في منطقة باب المرج غرب سلفيت، يوم أمس دون إمهاله الوقت حتى بحسب اجراءات الاحتلال القانونية، كما هدم الاحتلال أيضا مغسلة سيارات قرب المنشاة.

ويوضح العبد الله: أن حي باب المرج شرق دير بلوط غالبه مخطر بالهدم، والاحتلال قد ينفذ هدمه في أية لحظة كما حصل معي.

وحول استهداف حي باب المرج يبيّن رئيس بلدية دير بلوط يحيى مصطفى، إن الاحتلال يزعم أنه في المنطقة "ج" لكن ما يريده هو توسعة مستوطنة "ليشم"، على حساب الأراضي التي تقع بمحاذاة سهل دير بلوط .

يبرز المواطن ادريس عبد الله اخطارات كثيرة لهدم ومصادرة أرضه في حي باب المرج ويقول: هدموا مغسلة جاري معاذ العامر وشقيقي تيسير، وقد يهدموا في أية لحظة كافة منازل حي باب المرج المخطرة بالهدم لصالح مستوطنة "ليشم".

وبحسب مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس فإن بلدة دير بلوط تزحف على أراضيها مستوطنات: "ليشم" و"بدوئيل" و"بيت أرييه" من الجهة الشرقية للبلدة، في حين أن اخطارات كثيرة وجهت من قبل سلطات الاحتلال في وقت سابق لحي باب المرج.

بدوره، حذر مركز القدس القانوني من أن سلطات الاحتلال ستصعد التشديدات على البناء في مناطق (c)، وأن الاحتلال وجه اخطارات بالهدم ووقف البناء للمنازل الواقعة في المنطقة المصنفة (c) وغير المسكونة في دير بلوط.

من جانبه ذكر الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي أن سلطات الاحتلال تستهدف قرى وبلدات شمال وغرب محافظة سلفيت على مدار الساعة في التوسع الاستيطاني، وأن هدف الاحتلال عدا عن تغول الاستيطان فرض واقع حزام وشريط استيطاني متواصل من حاجز زعترة حتى الداخل المحتل.

ويؤكد معالي أن الاحتلال أخطر أكثر من مرة بعملية الهدم للمنازل في بلدة دير بلوط والتوقف عن مواصلة بنائها في حي باب المرج وسبق أن اقتلع أشجار الزيتون وجرف أراضي زراعية وأستولى عليها وبدأ بهدم المنشأت، في مخالفة للقانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة.