الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"كورونا" يوحد الصين وأمريكا حول اتفاق التجارة

حجم الخط
image.jpg
الصين-وكالات

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والرئيس الصيني شي جين بينغ أكدا من جديد التزامهما بتنفيذ اتفاق المرحلة الأولى التجاري الذي تم توقيعه بين البلدين الشهر الماضي

وجاء في بيان البيت الأبيض أن ترمب "أعرب عن ثقته في قوة الصين" لمكافحة فيروس كورونا، خلال اتصال هاتفي، الجمعة، وفقا لوكالة أنباء بلومبرج.

وأكد تقرير منفصل صدر عن التلفزيون الرسمي الصيني الاتصال الهاتفي، ولكنه لم يتطرق إلى اتفاق المرحلة الأولى التجاري بين واشنطن وبكين.

وستخفض الصين الرسوم الجمركية بمقدار النصف على ما قيمته 75 مليار دولار من السلع الأمريكية المستوردة بدءا من 14 فبراير/شباط الجاري، وذلك بعد شهر على توقيع بكين وواشنطن هدنة في حربهما التجارية.

وسيطال الخفض رسوما بنسبة 5 و10% فرضت على أكثر من 1700 سلعة في سبتمبر/أيلول 2019، وفقا للجنة الرسوم الجمركية بمجلس الدولة الصيني.

وتشمل السلع التي فرضت عليها رسوم بنسبة 10% ثمار البحر الطازجة والدواجن وفول الصويا.

ووقعت الولايات المتحدة والصين في يناير/كانون الثاني 2020 اتفاقا مرحليا خفف التوتر في النزاع التجاري بينهما، وافقت بكين بموجبه على زيادة وارداتها من السلع الأمريكية بمقدار 200 مليار دولار في السنتين المقبلتين.

ووفقا لاتفاق المرحلة الأولى بين البلدين، سترفع الصين قيمة مشترياتها من البضائع والخدمات الأمريكية بمقدار 200 مليار دولار على مدار عامين في مقابل إلغاء بعض الرسوم الجمركية.

وقال البيت الأبيض إن محور الاتفاق هو تعهد الصين بشراء منتجات زراعية أمريكية وبضائع وخدمات أخرى إضافية بقيمة 200 مليار دولار على الأقل على مدار عامين تضاف إلى مشتريات أساسية بقيمة 186 مليار دولار في 2017.

وأفادت وثائق الاتفاق التي أصدرها البيت الأبيض ووزارة المالية الصينية بأن الالتزامات تشمل مشتريات إضافية للصين من الطاقة الأمريكية بقيمة 54 مليار دولار.

كما تشمل زيادة قدرها 78 مليار دولار في مشتريات السلع المصنعة، ومشتريات إضافية من المنتجات الزراعية بقيمة 32 مليار دولار، وزيادة مشتريات الخدمات بواقع 38 مليار دولار.

وتمتنع الصين في السابق عن الالتزام بشراء كميات محددة من السلع الزراعية الأمريكية، ووقعت عقودا جديدة لشراء فول الصويا من البرازيل منذ اندلاع الحرب التجارية.

ألغى اتفاق المرحلة 1 رسوما جمركية أمريكية مزمعة على الهواتف المحمولة والألعاب وأجهزة الكمبيوتر الشخصية الصينية الصنع.

كما خفض الاتفاق معدل الرسوم الجمركية إلى النصف ليبلغ 7.5% فيما يتعلق بسلع صينية أخرى قيمتها نحو 120 مليار دولار بما في ذلك الشاشات التلفزيونية المسطحة وسماعات البلوتوث والأحذية.

لكنه أبقى على رسوم نسبتها 25% على منتجات صينية بقيمة 250 مليار دولار، وتشمل سلعا ومكونات يستخدمها المصنعون الأمريكيون.

وعقب توقيع اتفاق المرحلة 1، كان ترامب قد قال إنه سيلغي الرسوم الجمركية المتبقية بمجرد أن يكمل البلدان التفاوض على "المرحلة 2" من الاتفاق.