الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

257 اعتداءً إسرائيليا على صيادي غزة في 2019

حجم الخط
860x484.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قال اتحاد لجان العمل الزراعي، إن قوات الاحتلال نفذت خلال العام الماضي 2019 ما مجموعه 257 اعتداءً وانتهاكا لحقوق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأوضح تقريره السنوي، أن هذه الاعتداءات شملت عمليات إطلاق نار وقذائف ومطاردة، ورش مياه اتجاه قوارب الصيادين إضافة إلى اعتقال عدد منهم.

وأسفرت هذه الاعتداءات عن إصابة 22 صيادا بجروح ما بين خطيرة ومتوسطة، كان أبرزها إصابة الصياد خضر الصعيدي الذي فقد حاسة البصر نتيجة فقدان عينيه، حيث تم استهدافه بشكل مباشر من قبل بحرية الاحتلال الإسرائيلي وهو يمارس عمله في البحر.

 كما تم اعتقال 35 صياد أثناء عملهم في البحر، وقد أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن 26 صيادا منهم بعد خضوعهم للتحقيق والمساءلة في مراكز تحقيق الاحتلال فيما أبقت 9 صيادين داخل سجونها.

وجاء في التقرير "أما على صعيد القوارب والممتلكات واستهدافها من قبل بحرية الاحتلال الإسرائيلي فقد تم تدمير 54 قارباً (بأحجام مختلفة)، وكانت الأضرار التي أصابت هذه القوارب مختلفة من حيث حجم الضرر ما بين جزئي وكلي".

وأشار الاتحاد إلى أن بعض هذه المراكب قد دمرت نتيجة لهجمات جوية من طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مراكب الصيد وهي راسية على الشاطئ، هذا بالإضافة إلى مصادرة 15 قارب صيد أثناء عمليات الملاحقة والمطاردة للصيادين وإطلاق النار عليهم وتعريضهم للخطر.

وبين أن تلاعب الاحتلال بمساحات الصيد المسموح بها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي واستخدامه والبحر كوسيلة ضغط وتعذيب جماعي لسكان قطاع غزة بما فيهم الصيادين.

وأكد أن التلاعب بمساحات الصيد تم من خلال التضييق أو الإغلاق المفاجئ ما يقارب 23 مرة، كان بينها 4 حالات إغلاق كامل للبحر.

وذكر أن ذلك  أدى إلى حرمان الصيادين من فرص الحصول على لقمة العيش لهم ولأسرهم،"ففي كل حالة إغلاق أو تضييق لمساحات الصيد كان يسجل فقدان العديد من شباك الصيد".