الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

بين إسرائيل ودول عربية

بن جاسم: اتفاقية جديدة ستعقب "صفقة القرن"

حجم الخط
medium-2110110749734278743.jpg
الدوحة-وكالة سند للأنباء

كشف وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم، عن اتفاقية جديدة بين إسرائيل ودول عربية بعد "صفقة القرن".

 وأوضح بن جاسم على حسابه "تويتر"، أنه قال في كانون الأول/ديسمبر الماضي أن صفقة القرن ستعلن بداية العام، والآن سيتبعها اتفاقية عدم اعتداء بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والأردن وربما المغرب".

وأشار إلى أن "هناك دولاً عربية وعدت الجانب الأمريكي بأنها ستتخذ موقفا إيجابيا من الصفقة لكنها لم تفعل، وبررت ذلك بالقول إنها لم تستطع بسبب الإعلام"، لكنه لم يسمّ هذه الدول.

وقال بن جاسم: "كنت شبه متأكد أن هذه الدول تريد بتلك الوعود التقرب من أمريكا، مع أنها تعلم أن الصفقة ستعطل من قبل الأغلبية في الجامعة العربية".

واستطرد "أن هذه الدول "تستفيد حين تظهر كما تريد أمريكا وتتنصل كما تتوهم، من أعباء معارضة الصفقة أو رفضها وتحملها للدول الأخرى الرافضة".

وعدَّ بأن هذه "سياسة قصيرة الأمد ومكشوفة للجانب الأمريكي".

وأردف "الأميركيون والإسرائيليون في الوقت نفسه بحاجة لما سيترتب على إعلان الصفقة من زخم انتخابي مفيد لدونالد ترمب وبنيامين نتنياهو، قد يضيف لكليهما انتصارا خارجيا من شأنه تعزيز فرص الفوز في الانتخابات المنتظرة".

وبين أن "الجانب العربي يتبع سياسة قائمة على التكتيك قصير المدى، بينما يضع الجانب الإسرائيلي سياساته على أسس استراتيجية طويلة المدى".

وتساءل بن جاسم "ألا يمكن للدول العربية أن تتبنى سياسة وتكتيكا فعليا مدروسا تستفيد منه باستغلال حاجة إسرائيل وأمريكا لما يريدان أن تحققه الصفقة، بدل أن نكون مجرد أدوات يستخدمها غيرنا لتحقيق مآربهم؟".

وأعلن ترمب قبل أسبوع ونصف عن خطته المسماة "صفقة القرن" والتي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية ومنح "إسرائيل" القدس عاصمة لها.