الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"ترمب": الحد من صلاحياتي في مواجهة إيران يضر أمن البلاد

حجم الخط
نيويورك - وكالات

أوضح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن مصادقة مجلس الشيوخ على قرار يحد من صلاحياته في مواجهة إيران، خشية من الحرب، من شأنه أن يبعث بإشارة سيئة جدا، ويمنح طهران حرية التصرف دون رادع.

وأكد ترامب، عبر "تويتر"، على ضرورة عدم التصويت لصالح القرار، الذي مرره مجلس النواب مؤخرا، لأن ذلك من شأنه الإضرار بأمن البلاد.

وقال: "من المهم جدا لأمن بلدنا ألا يصوت مجلس الشيوخ لصالح قرار صلاحيات حرب إيران، نقوم بعمل جيد جدا مع إيران وهذا ليس بالوقت المناسب لإظهار الضعف".

وأضاف: "يدعم الأمريكيون، بأغلبية كبيرة، هجومنا على الإرهابي (قاسم) سليماني، إذا أصبحت يداي مقيدتين فإن إيران ستصبح طليقة".

وتابع: "إن هذا يبعث بإشارة سيئة جدا، الديمقراطيون يفعلون لمحاولة إحراج الحزب الجمهوري وحسب، لا تتركوا ذلك يحدث".

وناقش الشيوخ القرار، أمس الأربعاء، وينتظر أن يتم التصويت عليه الخميس، فيما يتوقع أن يسانده ثمانية جمهوريين، وهو ما من شأنه أن يضمن تمريره.

وأعلن الديمقراطيون في كانون الثاني/ يناير الماضي أنهم يملكون الأصوات الكافية بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، لإقرار الإجراء.

وصادق مجلس النواب الأمريكي، في أواخر كانون الثاني/ يناير الماضي على إجراءات تحد من صلاحيات ترامب في اتخاذ خطوات من شأنها أن تقود إلى حرب مع إيران، على خلفية التوتر الذي أعقب اغتيال الجنرال قاسم سليماني في العراق.

وينص القرار، الذي تبناه مجلس النواب، على تجميد تمويل أي عمل عسكري ضد إيران دون موافقة الكونغرس.

كما وينص على إلغاء القرار الصادر في 2002، الذي يسمح للرئيس بشن عمليات عسكرية بدون الحصول على موافقة.