الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كيف تقصين أظافر صغيرك؟

حجم الخط
قص-أظافر-الأطفال.jpg
بيروت - وكالات

قص أظافر الأطفال الرضع مهمة قد يراها بعض الأمهات صعبة في البداية، نظرًا لصغر أيدي أطفالهن ورقة أظافرهم، ولكنه ضرورة لأنهم قد يجرحون بها أنفسهم.

 ليس هذا فحسب فإنهم عادة ما يضعون أصابعهم في أفواههم ما قد ينقل إليهم الجراثيم العالقة بأظافرهم، بالإضافة إلى أنهم قد يخدشون جلد أمهاتهم بها أيضًا خلال الرضاعة.

وفي هذا المقال نُخبركِ بالطريقة الصحيحة لقص أظافر الأطفال الرضع بالصور، فواصلي القراءة لتتعرفي عليها.

هل يجوز قص الأظافر للمولود؟

كثير من الأمهات الجدد اللائي ولدن حديثًا يتساءلن هذا السؤال، والإجابة نعم يمكن قصها أو تقليمها، خاصة أن هناك أطفالًا يولدون بأظافر طويلة وحادة قد يجرحون بها أنفسهم.

ويتم ذلك باستخدم المقصفة (القصافة) أو المقص المخصصين لقص أظافر الرضع.

على جانب آخر، يفضل بعض الأطباء الانتظار حتى يتم الطفل شهرًا من عمره للبدء بقص أظافره لرقة الشعيرات الدموية في هذه المنطقة، وقد يصيبهم المقص أو المقصفة بجروح طفيفة عند استخدام أي منهما.

ونصحوا بالاكتفاء بارتداء قفازات حديثي الولادة أو الاعتماد على المبرد غير المعدني لحمايتهم من أضرار أظافرهم في هذا الشهر، خاصة إذا كانت أظافرهم رقيقة وغير طويلة.

الطريقة الصحيحة لقص أظافر الأطفال الرضع:

الطفل الرضيع لا يمكنه التحكم فيما يفعله ذراعاه وساقاه حتى يبلغ ستة أسابيع تقريبًا، والحركة المتعمدة تأتي في وقت لاحق بدءًا من الشهر الرابع إلى السادس تقريبًا، لذا يجب الاهتمام بقص أظافره حتى لا يؤذي نفسه بها دون قصد، إليكِ الخطوات والصور:

-جهزي جميع اللوازم الخاصة بقص الأظافر، وهي: قطعة قماش ومبرد غير معدني أو مقص أو مقصفة ومنشفة ووعاء بع ماء دافئ.

-احرصي على أن يكون الطفل هادئًا وفي وضع مريح حتى لا يتحرك في أثناء قص أظافره، ويفضل لو كان نائمًا، وإذا كان مستيقظًا غني له أو تحدثي معه حتى يظل ثابتًا.

وانتبهي إلى ضرورة وجودك في مكان بإضاءة جيدة، حتى تتمكني من رؤية حواف أظافره بشكل جيد.

- ابدئي بغسل يديه وقدميه بقطعة القماش والماء الدافئ، ثم جففيها بالمنشفة.

-استخدمي الآلة التي تجدينها مناسبة لطفلك سواء المقص أو المقصفة أو المبرد إذا كانت أظافره خفيفة، ويمكنك استخدام المبرد أيضًا بعد قص أظافره لإزالة الزوائد الجلدية.

-خذي وقتكِ خلال قص أظافر طفلك ولا تستعجلي الأمر، حتى لا يصاب بأي أذى خلاله.

كيفية تنظيف أظافر الرضيع

مع طول أظافر الرضيع تتراكم الأوساخ والجراثيم داخلها، وهو ما قد يعرضهم للإصابة بالعدوى المختلفة، لذا يجب تنظيفها باستمرار بالقطن المعقم والمبلل للقضاء على هذه البكتيريا أولًا بأول.