الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بما في ذلك العجول والفواكه

انتهاء أزمة استيراد وتصدير المنتجات بين السلطة وإسرائيل

حجم الخط
unnamed.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني، في وقت متأخر من مساء الأربعاء عن البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية بما في ذلك العجول ولجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون معيقات.

وقالت وزارة الزراعة في بيان مقتضب، إنه تم منح التراخيص اللازمة للمستوردين وفقا لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

وجاء ذلك بعد أن كشفت الحكومة الفلسطينية في رام الله، الأربعاء، عن مفاوضات تجري مع إسرائيل عبر وسطاء دوليين، لإنهاء قرار حكومة الاحتلال بحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية.

ويأتي القرار بعد ستة أشهر من تمسك الحكومة الفلسطينية بحقها في الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية.

كما وتأتي بعد نحو أسبوعين من قرارها بحظر دخول المنتجات الزراعية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية؛ ردا على منع إسرائيل إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية في إطار سياسة المعاملة بالمثل.

وتعهد الجانب الإسرائيلي كذلك بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به.

وتبلغ قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، 88 مليون دولار خلال 2018، تمثل 68 في المئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار.

الصادرات الإسرائيلية السنوية للسوق الفلسطينية تبلغ 3.3 مليارات دولار، بينما تستورد إسرائيل من الفلسطينيين سنويا 875 مليون دولار سنويا.

وقررت السلطة الفلسطينية، قبل عدة أشهر، وقف استيراد العجول من إسرائيل ضمن خططها للانفكاك الاقتصادي والتجاري عنها في عديد القطاعات.