الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"التطبيع العربي يضر بالموقف الفلسطيني"

"المالكي": الأوربيون عاجزون على اتخاذ قرار ضد إسرائيل

حجم الخط
(Photo by Spencer PlattGetty Images).jpg
بروكسل - وكالة سند للأنباء

شكك وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بإمكانية أن يمارس الاتحاد الأوروبي ضغوطاً على إسرائيل ترغمها على الانصياع للشرعية الدولية.

تصريحات المالكي جاءت عقب لقائه بالممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل أمس الخميس، في بروكسل.

وقال المالكي: "لا أعتقد بأن الاتحاد الأوروبي يملك من الشجاعة ما يكفي لأن يتخذ إجراءات عقابية بحق إسرائيل".

ونوّه المالكي بأنه ليس ثمة ما يحول دون توصل الاتحاد الأوروبي إلى إجماع حول أية قضية دولية وفق ما تمليه المبادئ التي تشكّل من أجلها.

وقال مستدركاً: "ولكن عندما يكون الحال مرتبط بإسرائيل تختفي هذه المبادئ، وتخرج تلك الأصوات داخل الاتحاد الأوروبي التي تمنع اتخاذ مثل هذه الخطوات، وبالتالي تحول دون اتخاذ إجراءات عقابية ضد إسرائيل".

في السياق، أكد المسؤول الفلسطيني أن قادة الاتحاد الأوروبي يسعون لبلورة خطة تحرك لمواجهة مبادرة السلام في الشرق الأوسط التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وأوضح المالكي في حوار مع شبكة "يورونيوز"، أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي يبحثون عن رؤى وأفكار تتيح لهم فتح مسارات وخيارات من أجل تجسيد موقفهم الرافض لصفقة القرن على أرض الواقع.

ولفت إلى أن "الفكرة الوحيدة المتوفرة لديهم حتى هذه اللحظة هي إمكانية دعوة الرباعية الدولية للاجتماع لبحث ما هي الخيارات المتاحة".

 غير أن المالكي قلل من أهمية مثل هذا الخيار على اعتبار أن الولايات المتحدة أحد أطراف الرباعية الدولية.

ولفت وزير الخارجية إلى أن ثمة دولتين في الاتحاد الأوروبي عطّلتا بحث الموضوع الفلسطيني وصفقة القرن خلال الاجتماع الذي عقده وزراء خارجية دول التكتّل، مطلع الأسبوع الجاري.

وشكك في إمكانية أن تتخذ جميع دول الاتحاد موقفاً موحداً ضد ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات للقانون الدولي، وصولاً إلى الضغط عليها وإلزامها بتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة.

وأكد المالكي أن تطبيع دول عربية علاقتها مع إسرائيل التي أدارت ظهرها لمبادرة السلام العربية، يضرّ بالموقف الفلسطيني.

 وقال "للأسف الشديد ما يرشح من تصريحات من إسرائيليين عن علاقات وتطبيع مع دول عربية حتى هذه اللحظة لم يتم نفيها من بعض الدول باستثناء المملكة العربية السعودية".