الساعة 00:00 م
الأحد 05 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.12 جنيه إسترليني
4.82 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.7 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية في إيران

حجم الخط
1582271476nILYF.jpg
طهران-وكالات

بدأ الإيرانيون التصويت، اليوم الجمعة، في انتخابات برلمانية ليس من المرجح أن تغير العلاقات المضطربة لطهران مع واشنطن، بعد استبعاد آلاف المرشحين من التنافس لصالح المتشددين.

وذكر التلفزيون الرسمي أن التصويت بدأ في الساعة 04:30 بتوقيت جرينتش. ومن المقرر أن يستمر الاقتراع لمدة 10 ساعات.

ويحق لنحو 58 مليون إيراني التصويت لانتخاب برلمان البلاد الذي يضم 290 مقعدا.

ويتنافس في هذه الانتخابات أكثر من سبعة آلاف مرشح من 208 دوائر انتخابية على 290 مقعدا برلمانيا، 30 منها للعاصمة طهران التي تعتبر أكبر دائرة انتخابية في البلاد.

ويشارك في هذه الانتخابات ما يناهز 58 مليون ناخب، وسيتنافس في الاقتراع 7148 مرشحاً على 290 مقعداً في البرلمان، علما أن مجلس صيانة الدستور رفض 7296 طلب ترشّح، غالبية مقدميها من المعتدلين والإصلاحيين.

وسيختار الإيرانيون، بالإضافة إلى ممثليهم في مجلس الشورى، أعضاء في مجلس خبراء القيادة، الهيئة التي تختار المرشد الأعلى وتمتلك صلاحية عزله.

وتجري هذه الانتخابات التشريعية، وهي الحادية عشرة في البلاد منذ الثورة الإسلامية التي أطاحت في العام 1979 نظام الشاه محمد رضى بهلوي، في أعقاب توتر شديد بين إيران والولايات المتحدة.

بدوره، حث المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي الإيرانيين للمشاركة في التصويت.

وقال خامنئي، بعد إدلائه بصوته في الانتخابات في بث مباشر على التلفزيون الرسمي "التصويت واجب ديني… سيضمن أيضا المصالح الوطنية لإيران… أدعو الإيرانيين إلى التصويت مبكرا".

ودعت الكثير من الأصوات المعارضة في الداخل والخارج الإيراني إلى المقاطعة.

كما استبقت واشنطن العملية الانتخابية في إيران بفرض عقوبات على خمسة مسؤولين في مجلس صيانة الدستور لرفضهم أهلية آلاف المرشحين وحرمانهم من خوض السباق التشريعي.

وتنتهي الدورة العاشرة للبرلمان الإيراني يوم 26 مايو/أيار المقبل، إلا أنه وفقا للقوانين الإيرانية، فإن الانتخابات التشريعية يجب أن تجرى قبل عدة أشهر من بدء الدورة اللاحقة رسميا.