الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

حماس تنعي المفكر المصري "عمارة"

حجم الخط
thumb.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس عضو هيئة كبار العلماء وعضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر المفكر الدكتور محمد عمارة، الذي وافته المنية، مساء الجمعة، عن عمر ناهز التاسعة والثمانين عامًا.

وقالت الحركة في بيان نعي اليوم السبت "إن الدكتور عمارة قضى حياته في تبنّي الفكر الإسلامي المستنير والرشيد، والدعوة إليه، فكان بحق علما من أعلام الأمة، وفارسا من فرسانها، في ميادين الفكر والدعوة والثقافة، كما عرف بتبنّي قضايا الأمة والدفاع عنها، وفي مقدّمتها قضية فلسطين".

وسألت حماس في بيانها من الله الرحمة الواسعة للفقيد، "وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يعوض الأمة عنه خيرًا".

والمفكر الراحل من مواليد 8 ديسمبر/كانون الأول 1931، بقرية قلين بمحافظة كفر الشيخ.

 بدأ حفظ القران في السادسة من عمره، وحصل على ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1965، وحصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية عام 1975.

وكان اعتقال عمارة في أواخر الخمسينيات بمثابة إرهاصات لتحول فكري جديد، فكان سجنه خلوة فكرية تأمل خلالها ذاته وأفكاره فراجع مواقفه.

وخلال سجنه بدأت بواكير مرحلة البعد عن اليسار بعد أن اكتشف أن حل المشكلة الاجتماعية هو في الإسلام وليس في الصراع الطبقي واليسار والماركسية، فتفرغ بعد خروجه من السجن عام 1964 للمشروع الفكري.

وشغل عمارة عدة مناصب منها عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ورئيس تحرير لمجلة الأزهر، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، كما كان عضوًا باللجنة التأسيسية لدستور 2012.

ويؤكد عمارة على أهمية بناء الأخلاق في أجيالنا التي تستند على العقيدة والقيم والأخلاق.

ويعرف عنه حبه الشديد لفلسطين ومناصرته الدائمة لأهلها، فقد أصدر عديد الكتب التي تؤرخ الحق الفلسطيني ويفند فيها المزاعم الإسرائيلية وتدعو لرص الصفوف لتحريرها من دنس الاحتلال الإسرائيلي.