الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أميركا تحذر إيران من أي هجوم ضدها

حجم الخط
مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون
واشنطن - وكالات

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إيران أن قيام إيران بأي هجوم ضدّ مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها سيقابل "بقوة لا تلين".

وأوضح في بيان له أن الولايات المتحدة أرسلت مجموعة حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط، لبعث رسالة واضحة إلى إيران، بأن أي هجوم ضد الولايات المتحدة سيقابل بالقوة.

وأشار إلى أن القرار الأميركي جاء بناء على مؤشرات وتحذيرات مقلقة من إيران.

وبين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني، ولكنها مستعدّة تماماً للردّ على أي هجوم سواء بالوكالة أو من الحرس الثوري الإيراني أو القوات النظامية الإيرانية.

وتأتي الرسالة الأميركية، بعد تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة إلغائها الإعفاءات للدول المستوردة للنفط الإيراني، لخفض صادرات النفط الإيرانية إلى مستوى الصفر.

ونوه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنّ إرسال التعزيزات العسكرية إلى الشرق الأوسط غير مرتبط بالتطوّرات الحاصلة في قطاع غزة.

وأوضح أنّ الأمر مرتبط بـ "إجراءات تصعيدية" لمستها واشنطن من جانب طهران، من دون أن يحدّد طبيعة هذه الإجراءات.

وأكّد أنّ الولايات المتحدة ستحمّل إيران المسؤولية المباشرة عن أي هجمات إيرانية أو هجمات صادرة عن "مجموعات أخرى بالوكالة أو ميليشيات، كحزب الله" ضدّ المصالح الأميركية.

ويعدّ هذا الإجراء الأحدث في سلسلة تحرّكات إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الهادفة إلى زيادة الضغط على إيران.

وقد شملت الإجراءات تصنيف قوات الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، فضلاً عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته وقوى عالمية أخرى مع إيران عام 2015.

وكشفت البحرية الأميركية الشهر الماضي، أنّ حاملة الطائرات وقافلة السفن المرافقة لها خرجت من نورفولك بولاية فرجينيا في الأوّل من أبريل/نيسان، بغية "نشرها بشكل منتظم" من دون أن تحدّد وجهتها.