الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ارتفاع وفيات وإصابات "كورونا" بالعالم

حجم الخط
0LqT2.jpg
الصين-وكالات

أعلنت السلطات الصحية في العديد من دول العالم عن ارتفاع عدد الوفيات والاصابات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

 فيما أعلنت دول اخرى عن استقرار أعداد الحالات المصابة لديها، ومساعيها في محاصرة انتشار الوباء العالمي الفتاك.

إسرائيل

أعلنت السلطات الصحية في دولة الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة ثلاثة من مواطنيها بفيروس كورونا، وبهذا ترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في إسرائيل إلى 15 شخصا.

 كما أعلنت أن 1150 طالبا في إحدى المدرس سيدخلون الحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوعين بعد أن شخصت إصابة أحد طلابها بفيروس كورونا.

في حين تم ادخال 27 طالبا من الصف الخامس في مدرسة في بلدة كريات أونو إلى حجر منزلي، بعد إصابة نائبة مديرة مدرسة بالفيروس.

 وكذلك طالبت السلطات الصحية من الآلاف ممن حضروا مباراة كرة قدم بمعية مصاب بكورونا اللجوء للحجر الصحي.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن سلسلة من الخطوات التي ستتبعها إسرائيل بسبب انتشار فيروس كورونا.

ومن بين هذه الخطوات، مطالبة الإسرائيليين القادمين من فرنسا، وألمانيا، وسويسرا، واسبانيا، والنمسا الدخول إلى حجر صحي، إضافة إلى منع الجمهور من المصافحة.

وأعلن وزير الصحة يعقوب ليتسمان انه سيمنع التجمهر في أحداث يتواجد بها أكثر من 5000 شخص، وإلغاء كافة المؤتمرات الدولية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، شرعت الشركة الحكومية الإسرائيلية للطيران المدني هذه الأيام بإجراءات فصل عدد كبير من عمالها وموظفيها.

 وسيكون في البداية عدد المفصولين منها 200 شخص من الطاقم الجوي، ومن المتوقع أن تطال إجراءات الفصل عمالا قدامى وجدد متدربين.

وسيصل عدد الذين سيتم فصلهم في ختام هذه الإجراءات الاشفائية للشركة 1000 شخص، وذلك في أعقاب ما تعرضت له الشركة من تراجع في المداخيل بسبب انتشار الفيروس.

وأبلغت الشركة البورصة بأن الاضرار المالية التي تلحق بها بسبب انتشار فيروس الكورونا، ستتراوح بين 50 إلى 70 مليون دولار، وتراجع سهم الشركة في البورصة بنسبة تفوق العشرات خلال الشهر الأخير.

الجزائر

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية اليوم الأربعاء تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين إلى 12 شخصا.

وقالت الوزارة في بيان إن الحالات الأربع الجديدة اكتشفت بولاية البليدة جنوبي العاصمة، مشيرة إلى أنها سجلت بنفس عائلة ظهرت حالات بين أفرادها في وقت سابق.

كردستان العراق

وأعلن اقليم كردستان العراق عن تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس.

 وذكرت وزارة الصحة بالإقليم في بيان أن حالة الوفاة تعود لرجل يبلغ من العمر 63 عاما. وسجلت الوزارة في الاقليم ست حالات إصابة جميعها في محافظة السليمانية وهذه أول حالة وفاة بالفيروس على مستوى العراق.

وأعلنت الوزارة أمس عن وضع نحو 2564 شخصا من العائدين من إيران في الحجر الصحي موزعين على عدد من المراكز بالإقليم، وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة لهم وقاية من الفيروس.

وقررت وزارة الداخلية بالإقليم اليوم تعليق جميع المراسم والفعاليات الدينية بدور العبادة وبضمنها خطب الجمعة في كافة أنحاء الإقليم حتى إشعار آخر كإجراء احترازي.

 وكانت في وقت سابق قررت تعليق العمل في أغلب الدوائر في إطار الاجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس. وما تبع ذلك من إيقاف الدراسة في المدارس وجميع النشاطات في مراكز تجمعات المواطنين".

السعودية

قررت المملكة العربية السعودية إيقاف العمرة مؤقتاً للمواطنين والمقيمين في المملكة، على أن تتم مراجعة هذا القرار بشكل مستمر وإيقاف العمل به، متى ما انتفت الأسباب التي دعت إليه.

وفي سياق متصل، أكد وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة أن الحالة الصحية للمواطن المصاب بالفيروس مستقرة.

وأشار الوزير إلى أنه معزول في إحدى المستشفيات وتتم متابعة حالته باهتمام.

وقال الربيعة إن عينات الفحوص الطبية لـ 51 شخصا مخالطا للمواطن الذي أصيب بالفيروس سلبية، فيما ينتظر نتيجة البقية البالغ عددهم 19 شخصا.

وبين أنه سيتم متابعة حالة المخالطين خلال الأسبوعين المقبلين لضمان سلامتهم وعدم ظهور أي أعراض لديهم.

لبنان

أكد وزير الصحة العامة اللبناني حمد حسن أن منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية صنفت لبنان على أنه ما زال في مرحلة احتواء فيروس كورونا المستجد، ولم يصل الى مرحلة الانتشار.

وأكدَّ أن الوضع في لبنان حتى تاريخه تحت السيطرة ومطمئن وآمن.

وشدد على أن حالات الإصابة بالفيروس ليست محلية وانما وافدة وأقارب لوافدين من الخارج، وأن مستشفى الحريري أجرى منذ 20 شباط/فبراير الماضي 400 فحص تتعلق بالفيروس سجل منها إصابة 13 شخصا حتى الآن.

الأردن

قررت وزارة السياحة والآثار الأردنية تأجيل المنتدى العربي للاستثمار السياحي، بسبب انتشار كورونا المستجد عالميا، وتسجيل أول إصابة محليا.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: إن قرار التأجيل جاء حفاظاً على السلامة العامة، والتزاما بتعليمات الوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 ولم تحدد الوزارة موعدا جديدا للمنتدى الذي كان من المقرر عقده في الـ 14 من الشهر الجاري.

الكويت

أكدت وزارة الصحة الكويتية أنها لم تسجل أية إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة، الوكيلة المساعدة للخدمات الطبية المساندة بثينة المضف أن الفريق الطبي يقوم بالإشراف ومتابعة حالتين لسيدتين كويتيتين في العقد السابع يعانين من أمراض مزمنة.

وأشارت إلى أنهن أدخلتا إلى العناية المركزة حالة إحداهن مستقرة والثانية حرجه.

وأضافت أنه توجد حالة انتهت من تطبيق الحجر الصحي الإلزامي عليها وخرجت أمس من محجر منتزه الخيران لعدم ظهور أعراض عليها.

إيران

أعلن رئيس مركز العلاقات العامة والاعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني كيانوش جهانبور عن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى 92 شخصا، والمصابين 2922، وعدد المتعافين 552.

وأشار إلى أن 15 شخصا توفوا خلال الساعات الـ24 الماضية جراء الاصابة بكورونا.

وقال: من بين الحالات التي تم فحصها خلال الساعات الـ24 الماضية، تم تشخيص 586 إصابة جديدة، من بينهم 253 إصابة في طهران وحدها.

تركيا

قررت تركيا اليوم الأربعاء إخضاع منتجات الوقاية من الفيروس مثل الكمامات والنظارات الواقية والقفازات المعقمة "لضوابط التصدير".

وقالت وزيرة التجارة التركية في مؤتمر صحفي، إن هذه الخطوة تهدف إلى "تلبية الطلب المحلي" في الوقت الذي يستمر فيه الفيروس بالانتشار في جميع أنحاء العالم.

وأكدت أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي إصابة بالفيروس في تركيا" إلا أنه من المحتمل أن يتفشى المرض في البلاد، لذلك "قررنا إخضاع صادرات منتجات الوقاية من الفيروس لضوابط التصدير".

واتخذت السلطات التركية اتخذت سلسلة اجراءات لمنع تفشي الفيروس من بينها تعليق رحلات شركات الطيران التركية إلى الدول الموبوءة بالفيروس، وإغلاق الحدود البرية مع إيران والعراق.

الصين

أعلنت السلطات الصينية تسجيل 38 حالة وفاة جديدة، و119 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في عموم البلاد.

وأفادت اللجنة الوطنية للصحية في تقريرها بأن عدد حالات الوفاة ارتفع خلال الـ24 ساعة الماضية إلى 2984 شخصا، في حين بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة 80422 شخصا.

وبينت أن عدد الحالات الجديدة التي تم الاشتباه بها بلغ 143، مبينة ان عدد الحالات الخطرة انخفض الى 6416، بينما غادر المستشفيات منذ ظهور الفيروس وانتشاره 49856 مريضا بعد تماثلهم للشفاء.

وقالت اللجنة إن 36432 شخصا تحت المراقبة الطبية إثر مخالطاتهم لمرضى مصابين بالفيروس، مضيفة أن من بينهم 6250 شخصا خرجوا من المراقبة الطبية.

كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء وفاة 32 شخصا حتى الآن جراء الفيروس، فيما تم تسجيل 516 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، ليصل اجمالي الاصابات في البلاد الى 5328 حالة.

ألمانيا

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا اليوم إلى 240 حالة.

وأوضح معهد روبرت كوخ الألماني أن 15 ولاية ألمانية أعلنت اكتشاف حالات إصابة بالفيروس، وكانت ولاية نورد راين فستفاليا غرب البلاد الأكثر تأثرا، ولم تسجل ألمانيا أي حالة وفاة بالفيروس.

هولندا

أعلنت السلطات الصحية في ھولندا ارتفاع عدد حالات الاصابة المؤكدة بفيروس كورونا إلى 38 حالة بعد تسجيل 15 حالة جديدة.

وقال المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة الهولندي في بيان أن 4 من الحالات الجديدة تم إدخالها.

وأضاف أن معظم المصابين بالفيروس عائدون من شمال ايطاليا أو لديهم صلات أسرية مع مصابين آخرين.

بريطانيا

أعلنت بريطانيا أن حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفعت إلى 85 حالة.

وقال مسؤول خدمات الصحة الوطنية في إنجلترا البروفيسور كريس ويتي إنه تم اكتشاف 32 إصابة جديدة بالفيروس بعد تسجيل حالتين في وقت سابق اليوم، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 85 حالة.

وجدد تأكيد أن حدوث ارتفاع كبير في عدد الإصابات بالفيروس خلال الأيام المقبلة "يظل أمرا واردا".

وحذر من وجود احتمالات بوقوع وفيات بين المصابين.

الولايات المتحدة

قال نائب الرئيس الامريكي مايك بنس أن حالات الاصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بلغت حتى الآن 77 حالة، فيما توفي تسعة أشخاص جميعهم في ولاية واشنطن.

وأعلن بنس خلال اجتماع في البيت الأبيض لمجموعة العمل المكلفة بالتصدي للفيروس عن توجهات جديدة صادرة عن المراكز الوطنية الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأضاف أن التوجهات الجديدة تتضمن خطة تسمح بأن يتم فحص مليون شخص خلال الاسبوع المقبل.

وأكد أنه "ليس من الضروري ان يشتري الشعب الأميركي الاقنعة كإجراء وقائي لتفادي الاصابة بالفيروس".

وفي سياق متصل، أكد الرئيس ترمب ضرورة "التحرك بقوة" لإيجاد لقاح للفيروس.

وقال: "التقينا بالفعل مع مسؤولي الولاية والمقاطعة والصحة في 30 ولاية، وأجرينا جلسات إحاطة منتظمة مع المحافظين لتنسيق استجابتنا واحتواء الفيروس".

بولندا

اعلنت السلطات البولندية تسجيل أول حالة اصابة بفيروس كورونا المستجد لتنضم إلى قائمة الدول التي ظهر فيها هذا الفيروس.

 وذكر وزير الصحة البولندي ووكاش شوموسكي ان المصاب يتم علاجه في مستشفى غربي البلاد وهو بحالة جيدة.

إيطاليا

بلغ اجمالي أعداد ضحايا الفيروس في ايطاليا حتى مساء أمس الثلاثاء 2263 مصابا، يخضع 229 منهم للعلاج تحت الرعاية المركزة، إضافة إلى 79 حالة وفاة.

وهذا الأمر دعا الحكومة الايطالية للإعلان اليوم الأربعاء أنها تدرس تشديد التدابير الاحترازية لمواجهة استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد لتشمل اغلاق جميع المدارس لمدة تصل إلى شھر كامل.

اليونان

أعلنت وزارة الصحة اليونانية تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات إلى ثماني حالات.

النمسا

أعلنت السلطات النمساوية عن تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بالفيروس، اليوم الأربعاء، ليصل اجمالي عدد الحالات المصابة المؤكدة في النمسا إلى 27 اصابة.

من جهتها، ذكرت وزارة الصحة أنها أجرت حتى الآن 3138 اختبارا لكشف الفيروس في حين ما يزال نحو 350 شخصا في الحجر الصحي احترازيا كانوا مخالطين للحالات المصابة.

اليابان

أعلنت السلطات اليابانية اليوم الأربعاء وفاة ستة أشخاص حتى الآن بالفيروس فيما ارتفعت حالات الإصابة الى 294 حالة بعد تسجيل إصابة جديدة.

وذكر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأسبوع الماضي أن الحكومة ستطلب من جميع المدارس في البلاد تعطيل الدراسة بدءاً من يوم الاثنين المقبل وحتى عطلة الربيع أواخر مارس الحالي لمكافحة تفشي الفيروس.

إسبانيا

قال التلفزيون الاسباني الرسمي اليوم الأربعاء أن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 162 حالة في مختلف المناطق الإسبانية.

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الاوروبي أعلن اليوم الاربعاء عن تسجيل أول حالة اصابة بالفيروس لأحد مسؤوليه.

بلجيكا

أعلنت وزارة الصحة البلجيكية اليوم الأربعاء تسجيل عشر حالات إصابة بكورونا المستجد ليرتفع عدد الإصابات بذلك إلى 23 حالة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن 495 شخصا خضعوا لفحوص طبية خلال الـ24 ساعة الماضية تبين إصابة 10 أشخاص من بينھم بالفيروس.

وأضافت أن تسع حالات تعود لأشخاص كانوا في زيارة إلى شمال إيطاليا فيما تعود الحالة العاشرة لأول شخص يصاب داخل