الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

محدث "كورونا".. إجراءات فلسطينية متسارعة

حجم الخط
٢٠٢٠٠٣٠٥_١٣٣١٠٢.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن نتيجة عينة المسحة المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا لحالة من مستشفى درويش نزال بقلقيلية كانت سلبية (أي لا تحمل المرض)، ولا تزال الوزارة تنتظر عينات أحد الفنادق في بيت جالا بمحافظة بيت لحم.

وكشفت وزارة الصحة صباح اليوم الخميس، أن هناك عددا من الحالات المشتبه بها مصابة بفيروس كورونا في أحد فنادق بيت لحم، وذهبت للفحص لدى إسرائيل، ولم تظهر نتائجها بعد.

وبناءً على ذلك اتخذت وزارة الصحة الفلسطينية، قرارات جديدة، بشأن خطوات التصدي لفيروس كورونا المستجد، في المحافظات الفلسطينية.

وفي بيان لـ "وزارة الصحة" بيّنت أنه سيتم تحويل مركز الإدمان في بيت لحم، إلى مكان لفرز واستقبال الحالات المرضية بفيروس كورونا، وتحويل فندق آنجل ببيت جالا إلى حجر صحي.

وقررت إغلاق كافة المساجد والكنائس في بيت لحم لمدة 14 يومًا، ووقف كافة الفعاليات والندوات والمؤتمرات والنشاطات الاجتماعية والرياضية في محافظة بيت لحم أيضًا لمدة أسبوعين.

وأعلنت الطوائف المسيحية إغلاق كنيسة المهد وعدم استقبال السياح والحجاج، اعتبارا من الساعة الرابعة من عصر اليوم استجابة لتوصيات وزارة الصحة.

تأجيل مارثون رياضي

وفي السياق أعلن المجلس الأعلى للشباب والرياضة، عن تأجيل ماراثون فلسطين الدولي- المزمع إقامته في بيت لحم بتاريخ 27 آذار 2020 لموعد آخر سيتم الإعلان عنه لاحقا.

كذلك تم تفعيل خطة الطوارئ في بيت لحم وأريحا والأغوار، وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب في محافظة بيت لحم لمدة 14 يومًا.

أيضًا قررت التعامل مع الوفود الأجنبية وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية، وتضمنت وقف استقبال كافة المجموعات السياحية وإلغاء الحجوزات الفندقية، للسياح القادمين إلى فلسطين.

تعقيم حافلات النقل العام

وباشرت وزارة النقل والمواصلات، تعقيم حافلات النقل العام في محافظة بيت لحم مبدئياً، على أن يتم العمل بذلك لاحقا في مختلف المحافظات .

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم، أن ذلك يأتي للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ومستخدمي وسائل النقل العام وكخطوة وقائية استباقية لمواجهة خطر فيروس "كورونا".

النائب العام يُحذر

وحذر النائب العام أكرم الخطيب من خطورة نشر ونقل معلومات مغلوطة لا تتفق مع الواقع تسببت بتفاقم الوضع بإثارة الذعر لدى المواطنين والتأثير سلباً على حياتهم.

ودعا كافة المواطنين إلى ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة الفلسطينية التي كثفت التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية للرصد المبكر عن أية حالة يشتبه إصابتها الفيروس كورونا.

كما دعا النائب العام كافة وسائل الإعلام والمواطنين الكرام إلى أهمية توخي الدقة في نشر أي معلومات تتعلق بانتشار الفيروس في محافظات الوطن، وذلك دون الرجوع لمصدرها الرسمي المتمثل بوزارة الصحة وذلك تحت طائلة المسؤولية القانونية.

الأوقاف تُصدر تعميمًا

أوصت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، خطباء المساجد في كافة المناطق، بعدم الإطالة في خطبة وصلاة الجمعة قدر الإمكان، كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا.

وفي بيان لـ "وزارة الأوقاف" اليوم الخميس، دعت كبار السن ومن يعاني من أمراض مزمنة أو أي أعراض تتعلق بالإنفلونزا الصلاة في بيوتهم.

تعقيم المسجد الأقصى

وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك اليوم عن بدء تعقيم المساجد المسقوفة في المسجد الأقصى المبارك قبيل وبعد كل صلاة، وفقًا لتعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وأهابت "دائرة الأوقاف"  في بيان وصل "وكالة سند للأنباء" بجميع المصلين والوافدين للصلاة في المسجد الأقصى المبارك والمساجد الأخرى في صلوات أيام الجمع وكافة الصلوات، اتباع كافة إرشادات.

ومن هذه الإرشادات: الاهتمام بنظافة اليدين جيدًا، ويكون العطس أو السعال باستخدام المناديل الورقية أو في مرفق اليد، والتخلص من المناديل الورقية المستخدمة مباشرة بعد الاستخدام.

أيضًا الابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم أعراض إصابة، والتقليل من الاحتكاك والملاصقة بالأخرين قدر المستطاع.

قرارات من محافظ نابلس

من جهته أصدر محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان، عدة قرارات حفاظاً على الصحة العامة، وعدم انتشار فيروس "كورونا".

وقرر اللواء "رمضان" إغلاق كنيسة بئر يعقوب ومتحف تل بلاطة ومركز استعلامات تل بلاطة ومتحف سبسطية وقبر يوسف، لمدة شهر اعتبارا من اليوم.

إغلاق جامعة بيت لحم

وأعلنت جامعة بيت لحم تعلن عن إغلاق أبوابها "حالاً" وحتى إشعار آخر، تماشياً مع توصيات وزارة الصحة بخصوص فيروس كورونا.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/ كانون أول 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.