الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

يدلين: إسرائيل أخطأت استراتيجيا تجاه حماس

حجم الخط
حماس-820x394.jpg
القدس المحتلة - سند

اعتبر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق، عاموس يدلين، أن إسرائيل وضعت "غايات إستراتيجية خاطئة" تجاه حركة حماس والفصائل الأخرى.

وأضاف: "بدلًا من أن تكون الغاية ترميم الردع ومنع تعاظم قوة حماس في الأمد المتوسط، وإضعافها واستبدالها في الأمد البعيد، تدفع إسرائيل إستراتيجية المال مقابل الهدوء".

وتابع في مقال نشرته "يديعوت أحرونوت"، أن تلك الاستراتيجية "ترسخ حكم حماس وتضمن أيامًا قتالية أخرى قريبًا، أو حربًا واسعة".

وقال يدلين؛ وهو رئيس "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، إنه توجد "جوانب إيجابية" في العدوان الأخير على قطاع غزة.

وأوضح "من بين تلك الجوانب الغارات والقصف الإسرائيلي الأكثر عنفًا من مواجهات سابقة، والعودة إلى الاغتيالات وضمان الهدوء في ذكرى الجنود القتلى والاستقلال واليورو فيجين".

وأردف: "الجوانب السلبية حاضرة بقوة، بينها مقتل أربعة إسرائيليين، وأن حماس أملت مرة أخرى توقيت أيام القتال وموعد وشكل انتهائها".

وشدد على أن الأمر الأهم هو أن "الردع الإسرائيلي متآكل، أيام من القتال لم تعد تردع حماس، ومواجهة أوسع ما زالت تردع".

واستدرك: "لكن بالصورة التدريجية التي تتطور فيها الأمور، فإنه بات قريبًا اليوم الذي سيتبدد فيه الارتداع من حرب شاملة".

ونوه إلى أن إستراتيجية الهدوء سيقابل بالهدوء أو الهدوء مقابل المال استنفدت نفسها، وإبقاء حماس كعنوان هو خطأ، وينبغي الانتقال إلى ترميم الردع".

ودعا إلى توجيه ضربة شديدة إلى الذراع العسكري لحماس".

واعتبر يدلين أن على إسرائيل أن تسعى إلى "ترميم ونزع السلاح وإعادة حكم شرعي إلى غزة، في الأمد البعيد، بواسطة خطوات سياسية وتوجه يفصل بين حماس والسلطة الفلسطينية".

وطالب بتقوية السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وإضعاف حماس في قطاع غزة، "خوفًا من انهيار النموذج الناجح في الضفة الغربية بأثمان أعلى بكثير بالنسبة لإسرائيل".