الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"المشتركة": لم نتلق أي عرض من نتنياهو أو غانتس

حجم الخط
69247.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال النائب عن "القائمة المشتركة" وليد طه، إن حزبه لم يتلق بعد أي عرض من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أو رئيس "أزرق أبيض" بيني غانتس، لتشكيل حكومة، معتبرًا أن الكرة في ملعبهما.

وأضاف طه، في حديث لإذاعة "مكان" الإسرائيلية، أن القائمة تنتظر تصريحًا تاريخيًا من "غانتس" يتحدث فيه عن الظلم التاريخي الذي يتعرض له العرب، واستعداده لتغيير السياسات.

وكان نتنياهو قد وجه انتقادًا حادًا إلى رئيس "أزرق أبيض" بيني غانتس، لسعيه الحثيث لتشكيل حكومة بالتحالف مع "القائمة المشتركة"، على حد زعمه.

تزداد حدة المأزق السياسي في "إسرائيل"، بعد الانتخابات الأخيرة للكنيست، وسط تخوفات من تدهور الأوضاع إلى حالة عنف داخلي، وذلك في أعقاب عدم مقدرة أي حزب على تشكيل حكومة.

ووفق نتائج الانتخابات، فقد حصل حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو على 36 مقعدا، بينما تحصل منافسه الرئيسي حزب "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، على 33 مقعدا.

وحسب المعطيات الجديدة، وصل رصيد كتلة اليمين إلى 58 مقعدا من إجمالي 120 مقعدا في الكنيست، مقابل 55 لكتلة "يسار الوسط"؛ وعليه لن يستطيع نتنياهو تشكيل الحكومة معتمدا على المعسكر اليميني فقط.

كما حصلت القائمة العربية المشتركة، التي تمثل العرب في الداخل المحتل، بحسب ذات النتائج، على 15 مقعدا.

وقد حصل حزب "شاس" على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" 7، و"إسرائيل بيتنا"، وتحالف "العمل غيشر ميرتس" على ذات العدد السابق (7)، بينما حصل تحالف "يمينا" (يضم 3 أحزاب يمين) على 6 مقاعد فقط.

وأشارت لجنة الانتخابات الإسرائيلية إلى أن هذه النتائج لا تتضمن نتائج تصويت في 6 صناديق اقتراع، والتي تشمل حوالي 5500 ناخب، حيث ستواصل اللجنة فحصها بعمق ودراسة شاملة.

ومن المنتظر أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية، النتائج النهائية الثلاثاء.