الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خلال السنوات الخمس الماضية..

44 ألف فلسطينية تعرضن لانتهاكات إسرائيلية

حجم الخط
2.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال مركز فلسطيني متخصص في مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، إن أكثر من 44 ألف امرأة وفتاة تعرضن لانتهاكات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خلال 5 سنوات.

جاء ذلك في تقرير صادر عن مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية، بمناسبة يوم المرأة العالمي (الذي يصادف الثامن من آذار/مارس من كل عام)، حيث شمل الأراضي المحتلة عام 1967.

وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد النساء الفلسطينيات اللواتي تعرضن للانتهاكات خلال السنوات الخمس الأخيرة 44 ألفا و132 امرأة وفتاة من بينهن 22 ألفا و443 فتاة في سن الطفولة.

وأفاد التقرير بقيام قوات الاحتلال بالاعتداء خلال تلك الفترة، على حوالي 8 آلاف و722 بيتناً ومنشأة، واصفا حال الأسر المتضررة بأنها أصحبت في "مهب الريح لاجئة في الوطن".

وأعاد التقرير التذكير بمعاناة عائلة دوابشة وبمعاناة الأسيرة إسراء الجعابيص، في إشارة إلى معاناة الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والمرابطات في الأقصى اللواتي ما زلن يتعرضن للضرب والتنكيل والاعتداء بشكل يومي.

وقال المركز: "في الوقت الذي تحتفل به نساء العالم في ذكرى يوم المرأة ما زالت المرأة الفلسطينية تواجه على الأرض احتلالاً لا يرحم أمومتها، ولا يأبه بحقوقها بالحياة الكريمة وبالمسكن الآمن والملائم".

وأضاف أن "المرأة الفلسطينية تضطر أن تستنزف كل طاقاتها الإنسانية الكامنة لمواجهة أزمة التهجير واللجوء والتشرد والشتات".

وتحتفل دول العالم، بيوم المرأة العالمي في 8 آذار/مارس من كل عام، فيما أعلنت الحكومة الفلسطينية، الأسبوع الماضي، عن تعطيل الدوام في المؤسسات الحكومية، احتفالا بهذه المناسبة.