الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

عبر التعلم الإلكتروني عن بُعد

جامعة القدس تستأنف الدراسة السبت القادم

حجم الخط
page-background_medium.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلنت جامعة القدس عن استئناف العملية التعليمية عبر نظام التعلم الإلكتروني عن بعد، ابتداءً من السبت القادم 14 آذار، من خلال نظام e-Class وما يشمله من تطبيقات مثل Zoom و BBB.

جاء هذا القرار في إطار خطة متكاملة وطارئة طورتها الجامعة على إثر التعطيل الناجم عن أزمة فيروس كورونا، واعتمدها مجلس الجامعة الذي عقد عن بُعد عبر النظام ذاته.

وأكد رئيس جامعة القدس، عماد أبو كشك، أن الجامعة قد استنفرت إمكانياتها لإتمام الاستعدادات اللازمة لاستئناف الدراسة عبر النظام الإلكتروني.

وأوضح أبو كشك في بيان صحفي اليوم الخميس: "الجامعة قامت بتوجيه عمداء كلياتها وأساتذتها حول كيفية استخدام هذه الوسائل بما يلزم لاستئناف المحاضرات الجامعية والعملية التعليمية".

وأشار إلى قيام لجنة فنية مختصة من الكادر الجامعي على تطوير النظام، وذلك بما يلبي احتياجات العملية الأكاديمية العامة وفقًا للتصور الذي وضعته الشؤون الأكاديمية، وبما يتلاءم والطبيعة الخاصة لبعض التخصصات.

وأضاف حول نظام الصف الإلكتروني "e-Class": "هذا النظام يوفر المساحة المطلوبة للتفاعل وتبادل المعلومات بين الطالب والأستاذ، وهو نظام تطبقه جامعة القدس منذ سنوات".

وأردف: "الجامعة قامت بتطويره ذاتيًا من خلال مركز سعيد خوري لتكنولوجيا المعلومات، وقمنا بإضافة التطبيقات والتحديثات اللازمة لإدارة العملية التعليمية عن بُعد بشكل متكامل".

ونوه إلى أن تطبيق Zoom "اشترته الجامعة خصيصًا لهذه الغاية، ويتيح إمكانية التفاعل بين الطلبة والأستاذ في بث حي ومباشر صوت وصورة، ومن ثم تخزين المحاضرات للعودة لها لاحقًا وتحميل المواد الدراسية والواجبات وغيرها من متطلبات".

ويعتبر تطبيق Zoom، وفق بيان الجامعة، من أكثر البرامج تطورًا، وتعتمده أعرق الجامعات في العالم، ويتسم بسهولة الاستخدام وسرعة التحميل.

من جهتهم، أصدر مجلس الطلبة والأطر الطلابية بيانًا عبروا فيه عن تأييدهم ودعمهم الكلي للانتقال لهذا النظام كونه يضمن استمرار العملية التدريسية، ويوفر التعليم لطلبة الجامعة بما يستثمر الوقت في ظل الأزمة الحالية.

ويعزى سبب هذا الانتقال السريع في النظام التعليمي إلى البنية التحتية الرقمية المتينة لجامعة القدس والكادر الفني المؤهل، والتحضيرات الحثيثة التي كانت تجريها لتضمين برامج التعلم عن بُعد في مناهجها.

وكانت الجامعة تعمل عليها منذ سنوات كجزء من استراتيجيتها نحو تطوير التعليم الجامعي بما يواكب احتياجات العصر، الأمر الذي مّكنها من الانتقال بسلاسة نحو التعلم الإلكتروني عن بُعد على ضوء الأزمة.

وطورت جامعة القدس سلسلة طويلة من الإجراءات أعلنت عنها منذ بداية ظهور أزمة فيروس كورونا في البلاد، من بينها تعطيل الدوام في كافة مرافقها وتعقيمها عبر شركة مختصة.

بالإضافة إلى عدة إجراءات أخرى كتعليق السفر، كما وتواظب على تعميم التعليمات والنصائح السلوكية على أفرادها تأكيداً على المسؤولية الجمعية والفردية لمواجهة المرض.