الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"منصور" يبعث برسائل لمسؤولين أمميين حول تدهور الأوضاع بفلسطين

حجم الخط
نيويورك_ وكالات

بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور يوم السبت، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتضمنت الرسائل استمرار تدهور الوضع على الأرض في فلسطين المحتلة، بما في ذلك القدس.

وتطرق منصور في رسائله إلى تفاقم الأوضاع بشكل خطير نظرًا لتصعيد "إسرائيل" (السلطة القائمة بالاحتلال) وتيرة مخططات الضم والاستيطان غير القانونية واعتداءاتها وخطاباتها التحريضية ضد الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى موافقة "إسرائيل" على خطط لبناء 1739 وحدة استيطانية أخرى، مشيرًا إلى أنه تم التخطيط لمعظم هذا البناء في مستوطنات تقع في عمق الضفة الغربية المحتلة.

ونوه من استغلالها لتركيز المجتمع الدولي على الجهود والتعاون لمواجهة انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، لتسريع عملية ضمها المخطط له منذ فترة طويلة للأراضي الفلسطينية.

وأوضح أن ذلك يمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي، ويزيد من تمزيق التواصل الجغرافي للأرض وحل الدولتين على حدود ما قبل عام 1967 وآفاق السلام.

وأشار منصور إلى اعلان المسؤولين الإسرائيليين إنشاء طريق فصل عنصري جديد بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" غير القانونية، والذي سيرتبط بطريق الفصل العنصري الذي أقامته "إسرائيل" بين قريتي عناتا والزعيم في العام 2019.

ولفت إلى أن هذا يعني الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية، وسيسهل خطط الاستيطان الإسرائيلي للمنطقة.

وتطرق إلى التصعيد الخطابي والعدواني من قبل المسؤولين الإسرائيليين ضد الشعب الفلسطيني، إلى جانب دعوات المستوطنين إلى الضم الكامل والفوري للضفة، وهجماتهم الإرهابية ضد المدنيين بالضفة والقدس.

وذكر أنه في الوقت الذي تخضع فيه منطقة بيت لحم لحجر صحي صارم، بسبب وجود اصابات بـ"كورونا"، طوق المستوطنون المنطقة، واقتلعوا أكثر من 1200 من أشجار الزيتون وكروم العنب.

وأكد منصور أهمية بذل جهود عاجلة لإعمال حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، والذي بدونه سيستمر دوس الحقوق الأساسية للفلسطينيين وتعريض حياتهم للخطر باستمرار.

وشدد على ضرورة إنقاذ الدولة الفلسطينية وفرص السلام، واتخاذ تدابير فورية وعملية لردع عملية الضم.