الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"نتنياهو" لـ"غانتس": حكومة وحدة أو طوارئ

حجم الخط
نتنياهو.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

خير رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، منافسه السياسي بيني غانتس بين إقامة حكومة وحدة وطنية يتولاها الاثنان بالتناوب لمدة عاميْن لكل منهما أو حكومة طوارئ عمرها 6 أشهر.

وقال نتنياهو في تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك": "بعد وقت قصير من إعلان المحكمة المركزية بالقدس تأجيل محاكمته بقضايا "فساد".

وأوضح نتنياهو، الذي يتزعم حزب "الليكود" أنه في ظل حالة الطوارئ الدولية والوطنية لمواجهة فيروس كورونا، يتعين توحيد الصفوف وإقامة حكومة قوية ومستقرة يمكنها تمرير موازنة واتخاذ قرارات صعبة.

وأضاف: "نقلت هذا الصباح اقتراحاً لرئيس تحالف أزرق- أبيض بيني غانتس ولأصدقائه بالانضمام إلى حكومة طوارئ وطنية برئاستي".

وحول شكل هذه الحكومة المقترحة، لفت نتنياهو إلى أنه ستكون ولاية الحكومة لستة أشهر على أن يتم توزيع الحقائب الوزارية بشكل متساو".

ووفقاً لمقترح نتنياهو، ستعود الأمور إلى ما هي عليه الآن بعد انتهاء عمر الحكومة (6 شهور)، أي إلى ما قبل إجراء الرئيس رؤوفين ريفلين مشاورات مع الأحزاب لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة.

 وحول مقترح بديل لأزمة تشكيل الحكومة، قال نتنياهو: "بدلاً عن ذلك، أنا مستعد أيضاً لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية بالتناوب على قدم المساواة في الوقت والتشكيل".

وتابع: "في حكومة الوحدة هذه، سأستمر رئيساً للوزراء، وبعد عاميْن يتولى غانتس المنصب، مع تقسيم الحقائب الوزارية بشكل متساو".

 ودعا نتنياهو غانتس للقائه لبحث مقترحيه، كما دعا كل من أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "(إسرائيل) بيتنا" وعمير بيرتس زعيم تحالف "العمل- غيشر- ميرتس" إلى "التحلي بالمسؤولية والانضمام لأي حكومة يتم تشكيلها.

 وفي وقت سابق اليوم، أعلنت المحكمة المركزية الإسرائيلية شرق القدس المحتلة تأجيل محاكمة نتنياهو في 3 قضايا فساد، التي كانت مقررة الثلاثاء، إلى 24 مايو/ أيار المقبل.

وجاء القرار عقب إعلان وزير العدل في حكومة الاحتلال أمير أوحانا (من حزب الليكود) حالة طوارئ خاصة في جهاز المحاكم بسبب تفشي "كورونا".

وأعلنت إسرائيل، صباح اليوم، ارتفاع عدد المصابين بـ"كورونا" إلى 200.

 ولم يتمكن نتنياهو قائد معسكر اليمين أو غانتس قائد معسكر يسار الوسط من الحصول على أغلبية 61 مقعداً (من أصل 120 بالكنيست) اللازمة لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الثالثة في غضون عام، التي جرت في الثاني من الشهر الجاري.

وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية أن رئيس الدولة رؤوفين ريفلين يعقد اليوم لقاءات تشاورية مع ممثلي جميع الأحزاب المنتخبة للكنيست الثالثة والعشرين للتوصية على مرشحها لتشكيل الحكومة.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن القائمة المشتركة توصي الرئيس الإسرائيلي بغانتس لتشكيل الحكومة.