الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

غانتس يرفض مقترح نتنياهو تشكيل حكومة "طوارئ أمنية"

حجم الخط
580.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

رفض رئيس حزب "أزرق أبيض"، الجنرال بيني غانتس، اليوم الخميس، اقتراح بنيامين نتنياهو ، بتشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة (حكومة طوارئ أمنية).

وصرح غانتس عبر حسابه على موقع "تويتر": "رفضت اقتراحًا من نتنياهو بتشكيل حكومة وطنية موسعة".

وأضاف: "أنتظر حتى الحصول على التفويض من الرئيس ونبدأ مفاوضات جدية من أجل تشكيل حكومة وحدة ليبرالية من شأنها أن تؤدي إلى التغيير واستعادة الأمل للإسرائيليين".

يشار إلى أن تشكيل الحكومة الإسرائيلية بحاجة إلى اختراق في توافق الأحزاب المتمترسة في مواقفها ضد نتنياهو من أجل عدم اللجوء لانتخابات ثالثة.

وعلقت كتلة أزرق أبيض بالقول إن "أداء رئيس الحكومة المنتهية ولايته، خلال الفترة الأخيرة أيضًا، يدل على أن الوحدة ليست طريقه وإنما (هو يريد) الحصانة من المحاكمة".

وكان نتنياهو قد قال خلال إحاطة لرؤساء قسم من كتل اليمين، في وقت سابق من اليوم، إنه اقترح على غانتس تشكيل حكومة وحدة، وصفها بأنها ستكون "حكومة طوارئ أمنية".

يذكر أن نتائج الانتخابات العامة الإسرائيلية، أسفرت عن تقدم حزب "أزرق أبيض"، بحصوله على 33 مقعدًا، في حين حل حزب الليكود في المركز الثاني 32 في الكنيست، المؤلف من 120 مقعدًا.

لكن تحالف اليمين بقيادة نتنياهو، استطاع الحصول على تأييد 55 نائبًا في الكنيست (البرلمان)، في حين حصل تحالف الوسط واليسار بقيادة غانتس على تأييد 54 نائبًا.

ويواجه نتنياهو عقبات تعيق تشكيل الحكومة، لعدم قدرته الحصول على تأييد 61 نائبًا في الكنيست.